الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:09 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

7 مليارات جنيه تكلفة طبع الكتاب المدرسي العام الجديد بجودة عالية

 الكتاب المدرسي
الكتاب المدرسي

قال أحمد محمد نبيل، رئيس الإدارة المركزية للإدارة المالية بديوان عام وزارة التربية والتعليم، إن العام المالي الحالي، كان مقدر للوزارة حال استمرارها بنفس النهج الخاص بطباعة الكتاب المدرسى بهذا الشكل بنفس المواصفات والكمية الخاصة بطباعة الكتب 25 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقى رئيس اللجنة، مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - الهيئة العامة للأبنية التعليمية عن العام المالي 2024/2025.

وتابع نبيل، :" لكن بعد تطبيق تخفيض مواصفات الكتاب المدرسي بما يتناسب مع السعر المناسب وبجودة محترمة أصبح 11 مليار جنيه هذا العام الجارى، وفي ظل المتغيرات الخاصة بسعر الصرف كام من المفترض أن يكون مقدر للكتاب المدرسى 13 مليار جنيه، ولكن بعد حزمة من الإجراءات ومن خلال حزمة من القرارات الخاصة بإعادة النظر والتدقيق في الكتاب المدرسى شريطة الجودة والدقة ومواكبة المنظومة الحديدة بلغت جملة التكلفة المقدرة 7 مليارات جنيه للعام الدراسى الجديد.

وأضاف أنه العام الدراسي الجديد كانت التكلفة المقدرة في ظل تغير سعر الصرف 13 مليار حنيه لطباعة الكتب، ، لكن من خلال لجان المناقصة حصلنا على أسعار جيدة ووصلت التكلفة المقدرة إلى 7 مليار جنيه للعام الدراسي الجديد.

جاء ذلك ردا على سؤال النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة، عن تكلفة طباعة الكتب وهل هناك طريقة لتقليل تكلفة الطباعة؟.

ونوه ممثل التربية والتعليم، أنه في ضوء تطوير منظومة التعليم هناك تقديرات ب 194 مليون جنيه لتغطية الأجر الوظيفي، مشيرا إلى أنه بالنسبة لبند السلع والخدمات حصل زيادة 3 مليارات جنيه لزيادة أعباء الديوان والكتب وغيرها.