الأحد 21 أبريل 2024 مـ 06:34 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

6 نصائح ذهبية ضمن النظام الغذائي الصحي في عيد الفطر

كحك العيد
كحك العيد

أصدر المركز القومي للبحوث، نشرة طبية للدكتورة دينا مصطفى محمد باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية، حول عيد الفطر والتغذية الصحية السليمة.

النظام الغذائي في عيد الفطر

وأوضحت أن العودة إلى النظام الغذائى الصحى بعد رمضان وعدم المبالغة من المهم جدا لصحة الانسان من خلال العودة تدريجيا للطعام من حيث الكمية والنوعية، حيث يتبع الصائمون خلال أيام رمضان نظاما غذائيا يختلف في التوقيت والنوعية عنه في الأيام الأخرى، لمدة شهر كامل.

ويؤدي تغيير النمط الغذائي إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية حتى يتعود الجهاز الهضمي من جديد على العودة إلى طبيعته ولذلك يجب التدرج في الطعام للعودة مرة أخرى إلى النظام الغذائي الطبيعي دون حدوث مشاكل.

وكشفت النشرة الطبية عن كيفية التدرج في الطعام والعودة للنمط الغذائي الطبيعي خلال أيام العيد بعد انقضاء الشهر الكريم يجب التدرج في الطعام حتى يعود الجهاز الهضمي لطبيعته وذلك باتباع ما يلي:

- عدم تناول الكعك صباحًا على معدة خاوية حتى لا نصاب بالحموضة وعسر الهضم بل يجب أن نفطر إفطارًا خفيفًا مثل شريحة خبر وجبن وكوب عصير وشرائح خضار ثم بعدها بفترة ساعة أو ساعتين ممكن تناول بعض القطع من الكحك والتي لا تزيد عن خمس قطع صغيرة.

كما يحب استخدام الأطباق الصغيرة جدًا والتي لا تأخذ أكتر من هذا العدد وألا نضع الكعك على السفرة في المتناول حتى لا نأكل منه كثيرًا دون وعي.

- يراعى أن تكون وجبة الغذاء صحية وقليلة الدسم وخفيفة وتحتوي على طبق السلطة في الحصول على الألياف التي تساعد في عملية الإخراج وتباعد جزيئات الطعام في القناة الهضمية وأيضًا قيمتها العالية في الحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للجسم.

- ممكن أن يكرر تناول نفس الخمس قطع من الكعك مره أخرى خلال اليوم بعد وجبة الغذاء بـ3 ساعات، على أن تكون وجبة العشاء زبادي وشريحة خبر وقطعة جبن صغيرة.

- من المهم شرب الماء بمقدار لترين على الأقل خلال اليوم.

- عدم تناول الحلويات الشرقية في العيد والاكتفاء بحلو الكعك.

- الحرص على ممارسة رياضة خفيفة ولتكن المشي لمدة 30 دقيقة.