السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

السبانخ والخس والسلق أفضل طعام لصحة الدماغ

 أفضل طعام لصحة الدماغ
أفضل طعام لصحة الدماغ

من أجل صحة الدماغ وطول العمر والعافية بشكل عام، أتفق خبراء تغذية على أن الغذاء رقم 1 لعقل سليم هو الخضراوات الورقية الخضراء، ويتفق الخبراء على أهمية تناولها، وأنها ضرورية للصحة العامة، وخاصة للعقل، ومن أبرز الخضراوات الورقية التي ينصح بها الأطباء والخبراء، الكرنب، والسبانخ، والخس، والسلق، والبوك تشوي «الكرنب الصيني»، والخردل الأخضر، وهي جميعها غنية بفيتامينات «ب» ووضع الخبراء 3 فوائد لتناول الخضراوات الورقية.

1. غنية بفيتامينات «ب»

في كثير من الأحيان، ترتبط حالات مثل الاكتئاب والخرف بنقص فيتامين «ب»، وفقاً لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واين ستيت، حيث إن الخضراوات الورقية هي مصدر رائع لفيتامين «ب 9»، والفيتامين المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك، حيث يعتبر فيتامين رئيسي لدعم صحة الدماغ والجهاز العصبي، ووظيفة الناقلات العصبية المثالية، والصحة النفسية المتوازنة».

2. معززة للدماغ

كما أن الخضراوات الورقية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المعززة للدماغ، بما في ذلك حمض الفوليك واللوتين والبيتا كاروتين، وتم ربط حمض اللوتين بتحسن وظائف المخ وبنية المخ لدى كبار السن.

3. مليئة بالألياف

ما أن زيادة تناول الألياف الغذائية يؤدى لانخفاض فرصة الإصابة بالاكتئاب، وينصح بالحصول على مزيد من الألياف من خلال نظامك الغذائي، وخاصة الأطعمة النباتية، وتحتوي الخضراوات الورقية على ألياف كثيفة.