الأحد 21 أبريل 2024 مـ 07:41 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

لها فضل كبير.. موعد ليلة النصف من شعبان

النصف من شعبان,
النصف من شعبان,

كشفت دار الإفتاء المصرية، موعد ليلة النصف من شعبان، التي ينتظرها جموع المسلمين حول العالم، للاستفادة من فضلها، والتقرب إلى الله - عز وجل - بالدعاء وصالح الأعمال.

وذكرت دار الإفتاء، أن ليلة نصف شعبان هي ليلة الـ15 من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم 14 شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شهر شعبان 2024، تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 14 شعبان 1445هـ، و24 فبراير 2024 م، وتنتهي فجر اليوم الأحد الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا.

تحويل القبلة

وأوضحت الإفتاء، أن في ليلة النصف من شعبان تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة المكرمة، حيث إن بعض المؤرخين ذكروا أن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة كان في الـ15 من شعبان، في السنة الثانية للهجرة، ويوافق نوفمبر 623 م، وهناك قولً آخر بأن تحويل القبلة كان في منتصف شهر رجب.

فضل ليلة النصف من شعبان

وقال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن السلف الصالح –رضوان الله تعالى عنهم-، أن ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي الخمس التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء.

وأضاف المجمع، أن ليلة الجمعة تُعد أولى الليالي الخمس، التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله فيها الدعاء، والثانية ليلة الأضحى، والثالثة ليلة الفطر، والرابعة أول ليلة من رجب والليلة الخامسة هي ليلة النصف من شعبان، موصيًا بالحرص على الإكثار من الدعاء في تلك الأوقات.