السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:11 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«استخدام الأرز لتجفيف الهواتف» خرافة أم حقيقة؟.. «أبل» توضح

استخدام الأرز لتجفيف الهواتف
استخدام الأرز لتجفيف الهواتف

حذرت شركة "أبل" مستخدمي هواتفها "أيفون"، من غرزها في الأرز الجاف في حال تعرضها للسقوط في الماء.

ويعتقد كثيرون أن الأرز الجاف يمتص الرطوبة، ويمكن أن يسحب الماء من الهواتف في حال تسربه إليها، مما ينقذ الأجهزة من التلف.

لكن في تعليمات جديدة، قالت "أبل": "لا تضع جهاز أيفون الخاص بك في الأرز، قد يؤدي ذلك إلى السماح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف جهازك".

كما تشمل التحذيرات الأخرى من الشركة في بيانها، استخدام مصدر حرارة خارجي، مثل مجفف الشعر، أو إدخال جسم غريب، مثل قطعة قطن أو منديل ورقي، في فتحات الهاتف.

وبدلا من ذلك، توصي "أبل" بـ"الضغط على الجهاز برفق باستخدام اليد في اتجاه الأسفل لإزالة السوائل الزائدة، ثم تركه في مكان جاف وتعريضه للهواء لمدة يوم".

الاتحاد الأوروبي يتجه لفرض غرامة على «أبل» بـ540 مليون دولار

يقترب الاتحاد الأوروبي من فرض أول غرامة قائمةٍ على مكافحة الاحتكار، على شركة "أبل"، بالإضافة إلى فرض حظر على قواعد "آب ستور" (App Store) التي يعتقد الاتحاد أنها تحبط المنافسة، وفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز".

توقعت الصحيفة نقلاً عن خمسة مصادر لم تذكر اسمها، الإعلان عن الغرامة البالغة قيمتها نحو 500 مليون يورو (539 مليون دولار) الشهر المقبل. وكان من الممكن أن يتم تغريم شركة "أبل" بما يصل إلى 10% من مبيعاتها العالمية السنوية.

بدأ التحقيق بسبب شكوى في عام 2019 من شركة "سبوتيفاي" السويدية، التي زعمت أنها اضطرت إلى زيادة سعر اشتراكها الشهري لتغطية التكاليف المرتبطة بقبضة "أبل" المزعومة على كيفية عمل "آب ستور".

اعتمدت المفوضية الأوروبية على ما يسمى بقواعد مكافحة التوجيه الخاصة بشركة "أبل" في لائحة رسوم رسمية في فبراير 2023، قائلة إن الشروط غير ضرورية وتعني أن العملاء يواجهون أسعاراً أعلى.

قانون الأسواق الرقمية

في أوائل عام 2022، بدأت شركة "أبل" في السماح لـ"سبوتيفاي" وخدمات الموسيقى الأخرى بتوجيه مستخدمي التطبيق إلى الويب للتسجيل للحصول على الاشتراكات. وهذا يتجاوز خفض إيرادات "أبل" بنسبة تصل إلى 30% ويمنح المستهلكين المزيد من خيارات التسعير والاشتراك. لكن "سبوتيفاي" ردّت على جهود "أبل"، قائلة في يونيو إن القيود لا تزال موجودة وأن التغييرات للعرض فقط.

بصرف النظر عن مهاجمة الشركات بسبب انتهاكاتها السابقة، دفعت المفوضية، وهي ذراع مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، أيضاً إلى فرض قواعد جديدة شاملة لاستباق أي انتهاكات لقواعد المنافسة من قبل شركات التكنولوجيا قبل أن تترسخ جذورها.

يدخل قانون الأسواق الرقمية حيز التنفيذ الكامل في مارس المقبل، ويحدد سلسلة من الأمور التي يجب تجنبها. بموجب التشريع الجديد، سيكون من غير القانوني للشركات الأقوى أن تفضل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين.