الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تفاصيل قرارات «المركزي» الخاصة بـ استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج

البطاقات الائتمانية
البطاقات الائتمانية

إيقاف البطاقة الائتمانية.. كشف الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، تفاصيل قرار البنك المركزي المصري بشأن إصدار تعليمات جديدة لتنظيم ضوابط استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج.

تفاصيل قرارات «المركزي» الخاصة بـ استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج

وأضاف هاني أبو الفتوح خلال تصريحات تليفزيونية أن قرار البنك المركزي اليوم هو امتداد في تحديد ضوابط استخدامات البطاقات الائتمانية بالخارج، وتحديد إجراءات العملاء.

إيقاف البطاقة الائتمانية

وأوضح الخبير المصرفي، أنه سيتم إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذا نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

وأردف قائلا: التعليمات التي تم إصدارها اليوم خاصة ببطاقات الائتمان للاستخدام خارج مصر، والتي تتضمن إيقاف إصدار العملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة في أثناء التواجد بالخارج خلال فترة أقصاها 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

واستكمل: بعض العملاء تواصلوا مع البنك قبل السفر بالخارج، وتم فتح الحدود القصوى للاستخدامات الخاصة بهم، وبعض العملاء لم يتواصلوا مع البنوك لإثبات السفر واستخدامهم للبطاقات في الخارج، وهم المقصودون من هذه الإجراءات الجديدة وتفعيل البطاقات الائتمانية الخاصة بهم.

أزمة في العملة الأجنبية واستخدام البطاقات

واختتم: أسباب التعليمات اليوم تأتي في ظل معاناة مصر من أزمة في العملة الأجنبية، واستخدام البطاقات كان لأغراض السفر إلى الخارج، والبنك يسعى لتنظيم استخدامات العملة الأجنبية وحماية الاحتياطي النقدي الأجنبي من أن يتناقص، وهناك مهلة للعملاء من توفيق أوضاعهم مع البنك التابع لهم، وعليهم سرعة التواصل مع البنك.

وأكد البنك المركزي، في بيان له، إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

وتلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقا للمنصة.

إصدار بطاقات ائتمانية

وأكد البنك المركزي على عدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة لهم أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها.

وشدد البنك المركزي على ضرورة إرسال رسائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة، خلال الفترة المذكورة وقبل إيقاف البطاقات.