الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:00 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الإمارات تعلن إنشاء صندوق للمناخ بـ30 مليار دولار في COP28

COP28
COP28

أعلن الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، وذلك في حديثه خلال أعمال "القمة العالمية للعمل المناخي" المنعقدة ضمن مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (كوب 28)، المنعقد في دبي.

وقال إن الصندوق تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كذلك يهدف الصندوق لتحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول العام 2030.

استثمرت الإمارات 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، وفق حديث الشيخ محمد.

سيترأس هذا الصندوق، المسمى ألتيرا، رئيس (كوب 28) ورئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية سلطان الجابر. وسيكون مديره العام ماجد السويدي، الذي يتولى المنصب نفسه في COP 28، وفق بيان صحفي.

سيعمل الصندوق على تعزيز الجهود الدولية لتوفير تمويل أكثر عدالة للمناخ، مع التركيز على تحسين الوصول إلى التمويل في بلدان الجنوب.

بدأت أعمال "كوب 28 في الإمارات" يوم أمس الخميس، ومن المتوقع أن تنتهي يوم الخميس 12 ديسمبر. بينما يُتوقع أن تستمر المحادثات لأسبوعين، فالمعروف أنها قد تمتد ليوم إضافي أو اثنين، في ظل مناقشة الوفود للصيغة النهائية لبيان القمة.

أمس، اتفقت نحو 200 دولة على تفاصيل إدارة صندوق مصمم لمساعدة الدول الضعيفة على مواجهة الأحوال الجوية الأكثر حدة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعهّدت الدول الغنية بتقديم مبلغ 260 مليون دولار على الأقل لبدء عمل البرنامج.