الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:26 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

ألمانيا تساهم بـ100 مليون دولار لصندوق «الخسائر والأضرار» في «cop28»

cop28
cop28

أعلنت جمهورية ألمانيا الاتحادية مساهمتها بـ100 مليون دولار لصندوق "الخسائر والأضرار" خلال اليوم الأول لفعاليات الدورة الـ 28 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "cop28".

وقالت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية سفينيا شولز - في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا) - "في "cop28" نحتاج إلى الانتقال من الأقوال إلى الأفعال".

ولهذا السبب، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وألمانيا اليوم استعدادهما لبدء الصندوق الجديد للاستجابة إلى "الخسائر والأضرار" بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي لكل منهما".

يأتي ذلك بعد إعلان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، مساهمة الإمارات بـ100 مليون دولار لصندوق الخسائر والأضرار خلال اليوم الأول لفعاليات الدورة الـ 28 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "cop28".

وقال الشيخ عبدالله - مغردا على منصة "إكس"- نهنىء كافة الأطراف على إطلاق صندوق الخسائر والأضرار المهم لتقديم استجابة فعالة لتداعيات تغير المناخ، مضيفا "ويسرنا أن نعلن مساهمة دولة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار، وندعو جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر".

«COP28» يعتمد صندوق الخسائر والأضرار رسميًا في يومه الأول

اعتمد مندوبو الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28)، المنعقد في دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس رسميًا صندوق "الخسائر والأضرار"، لتحويل الأموال إلى البلدان الأكثر تضرراً من أزمة المناخ.

وذكر المؤتمر - في بيان له اليوم نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم - أنه للمرة الأولى يتم اعتماد قرار في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف، حيث لم يتلق القرار أية اعتراضات، وأعرب المندوبون عن ترحيبهم بهذا التطور بعد سنوات من الجدل بشأن من يجب أن يدفع ثمن التأثيرات المناخية.

وتعهدت عدة دول بتقديم أموال لصندوق الأضرار بعد إنشائه اليوم، وفقا للبيان، حيث تعهدت كل من الإمارات وألمانيا بـ100 مليون دولار.

كما أعلنت المملكة المتحدة عن 60 مليون جنيه إسترليني، سيتم استخدام جزء منها في "ترتيبات أخرى"، بينما تعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 5ر17 مليون دولار للصندوق وساهمت اليابان بمبلغ 10 ملايين دولار.