الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 11:14 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: ما جرى على حدود غزة هو 11 سبتمبر آخر

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة
مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة

قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن الهجوم المفاجئ غير المسبوق الذي تنفذه حماس ضد إسرائيل يشبه الهجمات الإرهابية على أمريكا في 11 سبتمبر 2001.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في ظهور له على قناة فوكس نيوز، يوم السبت: "هذا هو 11 سبتمبر الخاص بنا".

وأضاف: "ستدفع حماس ثمنا باهظا، وستدرك أن هذه الفظائع لا يمكن ارتكابها مرة أخرى ضد المدنيين لدينا".

مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد إن إدارة بايدن تستعد لإرسال مساعدة عسكرية إضافية إلى إسرائيل لضمان حصولها على كل ما تحتاجه لصد هجوم حماس من غزة ، مؤكدا أن مدنيين أمريكيين كانوا من بين القتلى والأسرى. رهينة.

وفي حديثه لبرنامج حالة الاتحاد على شبكة سي إن إن، قال بلينكن إنه من المرجح الإعلان عن مساعدة إضافية لإسرائيل بحلول نهاية اليوم. وقال إن الحكومة الأمريكية تلقت تقارير عن مقتل "العديد من الأمريكيين" في القتال، بالإضافة إلى "تقارير عن أمريكيين مفقودين".

وزاد السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرزوج من مخاوف المواطنين الأمريكيين عندما أخبر قناة فوكس أند فريندز أن هناك عشرات الأمريكيين بين الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال بلينكين لبرنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC News إن توغل حماس الذي بدأ صباح السبت كان "أسوأ هجوم على إسرائيل منذ عام 1973، حرب يوم الغفران قبل ما يقرب من 50 عامًا". ووصف الهجوم بأنه “هجوم إرهابي ضخم يقتل مدنيين إسرائيليين بالرصاص في مدنهم وفي منازلهم… ويسحب الناس حرفيا عبر الحدود مع غزة، بما في ذلك أحد الناجين من المحرقة على كرسي متحرك والنساء والأطفال”.

وأضاف بلينكن أن العالم "يجب أن يثور على ما يراه".

ومن المرجح أن يؤدي وجود مواطنين أمريكيين بين القتلى والأسرى إلى تكثيف الجدل السياسي في واشنطن حول الرد الأمريكي على هجوم حماس. لقد أشعل الحريق بالفعل مشاجرة حزبية بين القادة الجمهوريين وإدارة بايدن ، في حين أن الغياب الحالي لرئيس جمهوري في مجلس النواب وسط القتال الداخلي المستمر داخل الحزب المحافظ يمكن أن يعيق دعم الكونجرس لإسرائيل.

هجوم «طوفان الأقصى»

وفجر أمس السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى داخل أراضي إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازلهم.

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط وفقا لاحتياجات الجيش الإسرائيلي.

أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة، مما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية بتقييد التجمعات.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: أطلقت حماس نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات.

وردًا على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" في قطاع غزة"، قائلا في بيان، إن "طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".