السبت 22 يونيو 2024 مـ 12:47 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بتكلفة 1.8 مليار جنيه

طفرة تنموية تزين تاج عروس الصعيد.. معلومات هامة عن محور سمالوط

محور سمالوط
محور سمالوط

يعتبر محور سمالوط المار أعلى نهر النيل في محافظة المنيا، من شرايين التنمية الجديدة في صعيد مصر، والتي تم تنفيذها بهدف ربط ضفتي النيل على أرض عروس الصعيد، وتقليل المسافة بين المحاور المارة على النيل على طول خط الصعيد، فضلًا عن اختصار الجهد والوقت، والمساهمة في نقل البضائع من مناطق الإنتاج إلى مناطق التوزيع في سهولة ويسر.

وأنشأت وزارة النقل، متمثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، محور سمالوط على نهر النيل، في إطار خطتها الاستراتيجية في مد شرايين التنمية إلى جميع أنحاء الدولة، لاسيما إقليم الصعيد، الذي عانى لفترات طويلة من الإهمال.

محور سمالوط

أبرز المعلومات عن محور سمالوط

1- يبلغ طول محور سمالوط 24 كم، بعرض 21 مترًا، مشتملًا على حارتين مروريتين غفي كل اتجاه.

2- يشتمل محور سمالوط على 47 عملًا صناعيًا، عبارة عن 30 كوبري و17 نفقًا.

محور سمالوط

3- يهدف المحور إلى تسهيل الحركة إلى مناطق الاستصلاح الزراعي الواعدة في غرب غرب المنيا، والمساهمة في التنمية الصناعية من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت شرق النيل، ودعم التنمية السياحية خصوصًا السياحة الدينية نظرًا لقربه من المزارات الدينية، مثل دير السيدة العذراء ومسار العائلة المقدسة شرق النيل.

محور سمالوط

4- يربط محور سمالوط بين الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي الغربي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي الغربي عابرًا نهر النيل.

5- تم افتتاح محور سمالوط في ديسمبر 2021، بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

محور سمالوط

6- طول طول محور سمالوط 24 كيلومترًا.

7- 1.8 مليار جنيه تكلفة الإنشاء.

محور سمالوط

8- من أهم الكباري التي يشتمل عليها المحور كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد «القاهرة - أسوان» والطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي.

محور سمالوط

9- يُعد محور سمالوط من ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي لوزارة النقل لربط المحافظات ببعضها البعض بشكل آمن.