السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

جولة تفقدية داخل أكبر مجمع لإنتاج السولار في صعيد مصر.. صور

أكبر مجمع لإنتاج السولار في صعيد مصر
أكبر مجمع لإنتاج السولار في صعيد مصر

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار، منها اكبر مجمع لانتاج البترول في صعيد مصر، وقدرات تصنيع المكون المحلى للمشروعات البترولية وذلك خلال زيارته لمحافظة أسيوط يرافقه قيادات قطاع البترول في إطار متابعة مشروعات المنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة.

ورش التصنيع المركزية الجديدة


وبدأ المهندس طارق الملا جولته التفقدية بافتتاح وتفقد ورش التصنيع المركزية الجديدة لشركة بتروجت التي أقيمت على مساحة ٢٠ الف م٢ .

وزير البترول يتفقد مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار


وأوضح الملا أن إقامة هذا المشروع بهدف زيادة القدرات التصنيعية لرفع نسب المكون المحلى في المشروعات الجديدة لقطاع البترول بمنطقة أسيوط البترولية، حيث يتميز المشروع بقدرات تصنيع متخصصة للأوعية والخزانات والأبراج كمكونات رئيسية في المجمع الجديد الجاري إقامته لإنتاج السولار والبنزين بالمنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة بما يرفع نسبة المكون المحلى وكذلك مشروعات رفع كفاءة مصفاة تكرير البترول بأسيوط ، وهو ما له مردود إيجابي على تقليل الاستيراد للمكونات بالعملة الصعبة وسرعة إنجاز المشروعات وتوطين هذه الصناعة الاستراتيجية في مصر بأيادى وعقول مصرية من كوادر قطاع البترول الشابة .


ثم أجرى الملا ومرافقوه جولة تفقدية بورش التصنيع الجديدة واطلع على ما تم إنجازه فى مجال التصنيع للمشروعات الجاري إنشاؤها ضمن خطة الوزارة ، حيث استعرض المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت أهم ملامح المشروع الذى يعد أحدث المشروعات التي تم الانتهاء منها بواسطة الشركة لزيادة قدرات التصنيع المحلى ويضم ٣ ورش متخصصة للإنتاج والتصنيع بطاقة حوالى ١٨٠٠ طن سنوياً تم تزويدها بأحدث الإمكانيات من المهمات من الماكينات والمعدات .

وزير البترول يتفقد مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار


وتلبى الورش احتياجات المشروعات الجديدة بمنطقة أسيوط البترولية من خلال تصنيع ٤ خزانات للبوتاجاز زنة ٨٠٠ طن علاوة على ١٧ مستودعاً زنة ٩٠٠٠ طن بوحدة معالجة المياه وذلك لمجمع أنوبك للسولار والمنتجات البترولية عالية القيمة الجارى انشاؤه ، وكذلك تصنيع ١٣٧ من المعدات زنة ٣٦٠٠ طن لوحدات الإنتاج بمصفاة تكرير أسيوط للبترول .


كما افتتح الوزير معسكر إعاشة العاملين بشركة بتروجت والذى تم إقامته فى إطار استراتيجية دعم العنصر البشرى الركيزة الأساسية فى تنفيذ الخطط والمشروعات وتوفيراً للمتطلبات الأساسية لفرق عمل الشركة وبما يتيح تواجدهم فى نطاق المشروع وتكثيف العمل على ورديات طوال ٢٤ ساعة .
الملا يتابع الاعمال الجارية و لتنفيذ اكبر مجمع لانتاج السولار في صعيد مصر.

أكبر مشروع في صعيد مصر


وخلال الزيارة قام المهندس طارق الملا بتفقد الأعمال الجارية ومراحل تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار والمنتجات البترولية التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) كأكبر مشروع يجرى تنفيذه في صعيد مصر وذلك للوقوف على تقدم الأعمال على أرض الواقع وسرعة استكمال عمليات التنفيذ للمشروع .


وأوضح الوزير أن متابعة سير العمل فى إقامة المشروع تأتى فى إطار ما له من أهمية كبيرة ومردود اقتصادى متميز ضمن خطة الوزارة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة مصافى تكرير البترول المصرية لزيادة طاقات الانتاج من السولار والبنزين ودعم قدرتها على توفيرهما محلياً للحد من الاستيراد.


ولفت إلى أن تصنيع المكونات للمشروع فى ورش التصنيع المحلى يسهم باستمرار فى رفع نسبة المكون المحلى بالمشروع لتصل إلى أكثر من ٥٠% بعد أن ارتفعت خلال الفترة الحالية إلى ما يتراوح بين ٤٠ إلى ٤٥% .


ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو ٥ر٢ مليون طن سنوياً منتجات بترولية يأتى فى مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية بواقع ٦ر١ مليون طن لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوى وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلاً عن نقل السولار إليها من شمال مصر ، علاوة على البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين كمنتجات رئيسية للمجمع .


وخلال الجولة استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض من المهندس محمد بدر رئيس الشركة حول موقف تقدم الأعمال فى استكمال الوحدات الرئيسية الأربع للمجمع بخلاف الوحدات التكميلية كوحدات معالجة مياه الصرف الصناعى وغيرها والتى تخدم المشروع الذى تنفذ أعماله شركتا إنبى وبتروجت بالتعاون مع شركة تكنيب الإيطالية المقاول العام بتكلفة استثمارية حوالى ٩ر٢ مليار دولار .
كما تم استعراض حجم الأعمال المستهدف تنفيذها خلال الفترة القادمة ، وفى هذا الصدد وجه الملا باستمرار التنسيق الكامل بين الشركات المنفذة للمشروع والعمل على توفير المتطلبات اللازمة للانتهاء من الأعمال المستهدفة وفقاً للبرامج الزمنية المخططة مع الالتزام الكامل ومراعاة تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة .


كما افتتح الوزير المبنى الادارى للعاملين بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) .

وزير البترول يتفقد مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار


حضر الجولة الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه للتخطيط والمشروعات والتكرير والتصنيع والسلامة وحماية البيئة، والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة إنبى والمهندس ماجد الكردى رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندسة هالة قاسم مساعد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والإدارة الاستراتيجية بالوزارة والمهندس أحمد سمير مدير عام المشروعات بالوزارة .

وزير البترول يتفقد مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار