الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:41 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الجيش السوداني يعلن مقتل 4 أطفال أشقاء في الخرطوم

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني ، ليل السبت، مقتل 4 أطفال أشقاء وتعرض والدتهم لإصابات بالغة، فضلا عن مقتل سيدة أخرى، في إطار العمليات العسكرية التي تشهدها الخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيان، إن قوات الدعم السريع وراء القصف المدفعي الذي أدى إلى مقتل الخمسة، في حي الرميلة بجوار مقر سلاح المدرعات جنوبي العاصمة.

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"محاولات تهجير السودانيين من منازلهم قسريا، للاستيلاء عليها واستخدامها للأغراض الحربية".
آخر التطورات

القتال لم يهدأ في السودان، والجمعة أفاد سكان عن وقوع غارات جوية جديدة، كما ذكر شهود عيان أن انفجارات وقعت داخل مجمع اليرموك للصناعات العسكرية.
الجمعة طالب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو بتنحي خصومه في قيادة الجيش، من أجل إتاحة الفرصة لإنهاء القتال المستمر منذ 3 أشهر.
ظهر دقلو في فيديو من 5 دقائق نشر على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا، ويعتقد أنه الأول له منذ اندلاع المعارك مع الجيش في 15 أبريل.
وجه دقلو حديثه إلى الجنود السودانيين بالقول إنه يمكن تحقيق السلام "خلال 72 ساعة" في حال سلموا قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ومساعديه.
شدد دقلو الذي ظهر في المقطع المصور بزيه العسكري وسط مقاتلين من الدعم السريع يرددون الهتافات، على أنه من دعاة السلام وليس الحرب.
قدم اعتذاره للشعب السوداني عن "المأساة التي خلفتها هذه الحرب التي فرضت علينا" وفق تعبيره.
أسفرت الحرب المتواصلة من دون أي أفق للحل، عن مقتل 3900 شخص على الأقل حتى الآن، بحسب منظمة "أكليد" غير الحكومية، علما بأن مصادر طبية تؤكد أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

السودان.. اشتباكات عنيفة وقصف جوي جنوب الخرطوم


قال شهود في السودان لـ"الشرق"، السبت، إن الخرطوم تشهد اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق جنوب العاصمة، وصاحبها قصف جوي لمواقع الدعم السريع في حي الصحافة.

كما أفاد شهود أيضاً بسقوط عدد من القذائف على أحياء متفرقة في محلية كرري، شمالي أم درمان، في ساعة متأخرة من ليل الجمعة وصباح السبت، حيث قالت لجان مقاومة كرري في تعميم إن "ثلاثة قذائف سقطت في الحارة 20 والحارة 21".

وأشار متطوعون إلى وصول أربع حالات إصابة إلى مستشفى النو التعليمي، في حصيلة أولية للمواجهات.

وتعتبر منطقة كرري شمال أم درمان، من المواقع التي يسيطر عليها الجيش، وتتعرض لهجوم متكرر من قوات الدعم السريع.

الأمم المتحدة تناشد طرفي الأزمة في السودان بوقف الهجمات لإعاقة العمل الإنساني

ناشدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، "كليمنتين نكويتا سلامي"، اليوم الأربعاء، طرفي الأزمة في السودان بضرورة إنهاء الهجمات على المدنيين والعاملين في المجال الإنساني بعد مرور مئة يوم على حرب في البلاد.

الأمم المتحدة تناشد طرفي الأزمة في السودان بوقف الهجمات

حسب مركز إعلام الأمم المتحدة، حذرت "سلامي" من أن تصاعد الانتهاكات من قبل أطراف النزاع يعمق معاناة المدنيين، الذين قُتل وجُرح الآلاف منهم بالفعل خلال أعمال العنف الدائرة منذ 15 أبريل.

كما أكدت مقتل ما لا يقل عن 18 عاملا إنسانيا في السودان وإصابة العديد منهم، فضلًا عن اعتقال أكثر من 20 آخرين ولا يزال البعض في عداد المفقودين، وتم نهب ما لا يقل عن 50 مستودعًا للمساعدات الإنسانية منذ بدء العمليات العدائية، ونهب أكثر من 80 مكتبا، وسرقة أكثر من 200 سيارة.
وأدانت المنسقة الأممية هجمات الطرفين بالسودان والتي شكلت ضربة لجهود الأمم المتحدة المستمرة لتقديم المساعدات الأساسية للمحتاجين.

وذكرت المنسقة الأممية جميع أطراف النزاع في السودان بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.


وفي السياق ذاته، حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد التقارير التي تفيد بشن هجمات على الرعاية الصحية في السودان.

وقالت المنظمة إن القتال الدائر هناك أخرج أكثر من ثمانين بالمئة من مستشفيات البلاد عن الخدمة.

أعربت قوى الحرية والتغيير بـ السودان عن شكرها لمصر قيادة وحكومة وشعبا على كل ما قدمته لحل الأزمة بين طرفي الصراع في السودان.

قالت قوى الحرية والتغيير بالسودان، إن الحرب في السودان بكل خسائرها المادية والبشرية فرضت على شعبنا واقعا جديد.

وأضافت قوى الحرية والتغيير بالسودان -خلال مؤتمر صحفي عقد في القاهرة، ونقلته قناة القاهرة الإخبارية، :"لم نتمكن من تحقيق حياة كريمة للسودانيين بفعل الصراعات والنزاعات المتتالية".

وتابعت قوى الحرية والتغيير بالسودان أنه يجب إعادة تأسيس جميع المؤسسات الوطنية السودانية بما فيها الجيش ونتقدم بالشكر لمصر قيادة وحكومة وشعبا على كل ما قدمته لشعبنا قبل وبعد الحرب، ونتقدم بالشكر لمصر على جهودها لحل الأزمة في السودان والتي من بينها استضافة هذا المؤتمر.