الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

خطبة الجمعة اليوم بعنوان «فضائل الاستغفار»

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

يؤدى أئمة المساجد خطبة الجمعة، تحت عنوان "فضائل الاستغفار"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، حسبما نشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وشدد وزير الأوقاف، على الأئمة ضرروة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى.

تفاصيل خطبة الجمعة اليوم

يأتي ذلك مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

كانت وزارة الأوقاف، قد أعلنت عناوين موضوعات خطب شهر يوليو، حيث حددت موضوع الجمعة الأولى 7 يوليو 2023م:عناية الإسلام بالنشء، والجمعة الثانية 14 يوليو 2023م : فضائل الاستغفار.

كما حددت وزارة الأوقاف، موضوع الجمعة الثالثة 21 يوليو 2023م: الأخذ بالأسباب في الهجرة النبوية المشرفة، والجمعة الرابعة 28 يوليو 2023م: أسس بناءالدولة بين العهد النبوي والتطورات العصرية.

وزير الأوقاف: لا بد أن يكون كل منا قدوة بسلوكه وأخلاقه

وكان أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أهمية أن يكون كل منا قدوة في مكانه بسلوكه وأخلاقه وانضباطه الكامل في عمله وأدائه على الوجه الأكمل.. مشيرا إلى أن المساجد والدعوة أمانة، والوطن أمانة والوفاء بحق ذلك كله رسالة.

وأشار وزير الأوقاف - عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء الخميس، في رسالة وجهها إلى الأئمة - إلى ضرورة أن يعمل كل منا على تطوير ذاته وأدواته علميا وثقافيا ومهاريا وتواضعه مع الخلق وعدم استعلائه على أي منهم بعلمه أو عبادته، وحسن فهمه لطبيعة رسالته .
وأكد أن رسالة العلماء، البيان والبلاغ أما الهداية والحساب فأمرهما إلى رب الأرض والسماوات.. سائلا الله تعالى أن يرزقنا جميعا الإخلاص وحسن الفهم.

يوم تاريخي

"يوم لا ينسى في تاريخ الأوقاف" بهذه العبارة علق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف على بدء عمل وزارة الأوقاف رسميًا وبشكل كامل من العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه انتقال حقيقي نحو الإدارة الحديثة والجمهورية الجديدة يتزامن مع احتفال الدولة المصرية بالذكرى العاشرة لـثورة 30 يونيو التي أنقذت مصر من حكم جماعة الإخوان الإرهابية إلى بناء الدولة.

وحرص "جمعة" على تهنئة جميع العاملين بوزارة الأوقاف بهذه النقلة الحضارية، سائلا الله -عز وجل- أن "نكون جميعا على مستوى هذه النقلة الحضارية، ويجعل هذه الانطلاقة للإدارة المصرية من العاصمة الإدارية الجديدة فاتحة خير على مصر وأهلها أجمعين ويوفقنا جميعا لخدمة ديننا و وطننا".