الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

واشنطن: تمديد روسيا احتجاز مراسل «وول ستريت جورنال» غير مقبول

 منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي
منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الأربعاء، إن قرار روسيا تمديد احتجاز مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، المحتجز في موسكو، لثلاثة أشهر أخرى أمر غير مقبول.

وأضاف كيربي للصحفيين في إفادة بأن تمديد فترة الحبس الاحتياطي للمراسل إيفان جيرشكوفيتش أمر غير مسؤول وغير مقبول.

تمدد حبس مراسل "وول ستريت جورنال"

وكانت قررت محكمة روسية، أمس الثلاثاء، تمديد الحبس الاحتياطي لمدة 3 أشهر لمراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" في روسيا الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش، الذي اعتقل في مارس بتهمة "التجسس" والتي ينفيها بدوره.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المحكمة، قولها إن "المحكمة قبلت طلب المحققين تمديد الإجراء الاحترازي على شكل احتجاز حتى 30 أغسطس".

روسيا ترفض طلبًا أمريكيًا لزيارة مراسل «وول ستريت جورنال»

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إنها رفضت طلباً أمريكياً لزيارة مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش المحبوس على ذمة اتهامات بالتجسس، في 11 مايو.

وأضافت أن الإجراء جاء رداً على عدم إصدار واشنطن تأشيرات لصحفيين روس كان يفترض أن يرافقوا وزير الخارجية سيرجي لافروف خلال زيارته إلى نيويورك الأسبوع الجاري.

وألقت روسيا القبض على جيرشكوفيتش نهاية مارس الماضي وأمرت محكمة في موسكو بحبسه شهرين احتياطياً، وسط اتهامات له بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وهي الاتهامات التي نفاها جيرشكوفيتش والصحيفة والإدارة الأمريكية.

وقال لافروف الثلاثاء، إن بلاده "لن تغفر أبداً" عدم منح واشنطن تأشيرات للصحفيين الروس.

وزير الخارجية الأمريكي يجدد دعوته للإفراج عن الصحفي المحتجز في روسيا

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعوته للإفراج عن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، الذي اعتقل الأسبوع الماضي في روسيا.

وقال بلينكن - في تصريح أدلى به على هامش اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع في بلدة كارويزاوا اليابانية وفقا لشبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية - إن السفيرة الأمريكية لدى موسكو لين تريسي، زارت الصحفي المحتجز إيفان جيرشكوفيتش، في السجن، وأكدت أنه يتمتع بصحة جيدة ومعنوياته جيدة بالنظر إلى الظروف.

وأضاف بلينكن للصحفيين "نواصل المطالبة بالإفراج الفوري عن جيرشكوفيتش".