الأحد 4 يونيو 2023 مـ 09:22 صـ 15 ذو القعدة 1444 هـ
بوابة المواطن المصري
بوابة المواطن المصري
بوابة المواطن المصري

بمناسبة يوم الشاي العالمي.. أنواعه وأصوله ومذاقاته المختلفة

الشاي
الشاي

عشاق الشاي كثيرون من حول أنحاء العالم، ويشعرون بالسعادة عند تذوق الشاي، وفى مصر يعتبر الشاي هو المشروب الأكثر شعبية، موجود في كل بيت وعند زيارة أي ضيف يقدم الشاي له أو بعد تناول وجبة الغداء، ويدل الشاي على الترحيب .

وقد يقوم الأصدقاء عند جذب أطراف الحديث على القيام بصنع أكواب من الشاي، أو أصطحاب بعض من الأصدقاء للاستمتاع بفنجان من الشاي اللذيذ، وكأن الشاي مرتبط بأوقات السعادة، واليوم الموافق 21 مايو من كل عام يقام يوم الشاي العالمى، وهو وقت مناسب جدًا للتعرف على أنواع الشاي المختلفة حول العالم.

أنواع الشاي المختلفة

الشاي الأسود

ووفقاً لموقع "stashtea" فإن الشاي الأسود له العديد من عشاقه الذين يتناولوه في كل الأوقات، وهو ذابل ومؤكسد بالكامل ومجفف وينتج عن الشاي الأسود مشروب شهى بلون العنبر، والشاى الأسود من أكثر أنواع الشاي شيوع خلال تناول الإفطار مثل الإفطار الإنجليزى والأيرلندى، أو بعد تناول الغداء مثل المصريين وبعض العرب.

الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر متعارف عليه لمن يرغب في إنقاص وزنه، ويتجنب عند إنتاجه عدم أكسدة أوراق الشاي لتحافظ على اللون الأخضر الطبيعى الرائع والنكهة الطازجة التي يتميز بها، في اليابان يتم طهى أوراق الشاى الأخضر على البخار، لأخذ فوائده العديدة منه، والدول الأخرى قد يقومون بتجفيف الشاي لأن له نكهة حساسة أكثر من الشاي الأخضر، ويمكن أن يتحول إلى اللون الذهبى أو الأخضر الباهت.

الشاي الصينى الأسود

يتم إنتاج الشاي الصينى الأسود في الصين وتايوان ويتم جعله يتأكسد بشكل جزئى، ويتشابه طعم الشاي الصينى الأسود مع مذاق الشاي الأخضر الطازج، وتعتمد نكهة الشاي على مكان الزراعة وكيفية وطريقه إعداد الشاي.

الشاي الأبيض

إن الشاي الأبيض أصله يصل إلى الصين، ويتم جعله يزبل ويجف، مما يتسبب ذلك في جعله يتأكسد بشكل بسيط، ونكهته تشبه إلى حد كبير نكهة الشاي الأخضر، ولكن يكون أكثر دسامة وحلاوة عن الشاي الأخضر.

الشاى الأصفر

الشاي الأصفر يعتبر من أندر أنواع الشاي الذى يتم معالجته مثل الشاي الأخضر، ويتم تجفيف الشى الأصفر بشكل بطئ، لجعل الأوراق تتخذ اللون الأصفر، ويعتبر طعم الشاي معتدل، ويكون طعمه بين الشاي الأبيض والشاى الأخضر، والشخص الذواق قادر على التفرقة بينهما.

شاى الأعشاب

شاى الأعشاب يكون مزيج من الماء المغلى وبعض النباتات مثل الزهور والفواكه والأعشاب والنعناع والتوابل والتوت والبذور، مما يعطى نطهة مميزة لمن يحب ذلك النوع من الشاي.