الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

المغرب يطلب رسميًا مد خط القطار السريع من مصر إلى الرباط

 القطار السريع
القطار السريع

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن نظيره المغربي محمد عبدالجليل، طلب منه رسميًا مد خط القطار السريع من مصر، حتى وصوله إلى المغرب، من خلال مروره بدول ليبيا وتونس والجزائر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن الخط بمده إلى المغرب، يساهم في ربط شرق إفريقيا بغربها، مشيرًا إلى أنه يتصل بالجزيرة العربية ويصل إلى الصين، كما يمتد فرع منه إلى تركيا ومنها نحو أوروبا.

ولفت إلى أن «الصين واليابان وكوريا الجنوبية - القوى الكبيرة في آسيا وتمتلك سكك حديد قوية – شاركت اليوم بالمؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية في المغرب»، قائلًا إن المؤتمر شاركت به كذلك تركيا والسعودية ومعظم الدول الإفريقية والأوروبية.

وأشار وزير النقل، إلى أن الحديث دار حول خطة كبيرة لربط قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا بشبكة قطارات سريعة تمر بالمغرب ومصر، منوهًا أن الصين تضم 34 ألف كم سكك حديدية، وتحتل المركز الأول على مستوى العالم بالنسبة للمساحة.

وذكر أن مصر ستحتل مركزًا متقدمًا عالميًا بعد الانتهاء من شبكة القطار السريع، مضيفًا: «نربط جنوبًا بالخط الثاني الذي يبدأ من أكتوبر وحتى أسوان وأبو سمبل، ثم يصل إلى وادي حلفا والخرطوم وباقي الدول الإفريقية، وشرقًا بخط السخنة والقاهرة ومطروح والسلوم وصولًا إلى بني غازي».