الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«المركزي الأوروبي» يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ويعد بمثلها في مارس

كريستين لاغارد
كريستين لاغارد

قرر البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لتصل إلى 3%، متوافقاً مع توقعات الاقتصاديين، وفي الوقت نفسه مؤكداً على استمراره في تشديد سياسته النقدية في محاربة التضخم، بعد أن كشف عن عزمه اقرار زيادة الفائدة بنصف نقطة إضافية في اجتماعه المقبل بشهر مارس.

الترجيحات كانت تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في فبراير ومارس، تليها زيادة أخيرة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو، وفقاً لاستطلاع أجرته بلومبرغ للاقتصاديين.

قال البنك المركزي الأوروبي في بيان أن المجلس سيستكمل مساره في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بوتيرة ثابتة وإبقائها عند مستويات مقيدة بشكل كافٍ لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفه المتوسط ​​الأجل البالغ 2%.

أكد المركزي الأوروبي عزمه على زيادة الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه المقبل في مارس في ضوء "ضغوط التضخم"، قبل أن يقوم بعد ذلك بتقييم مسار الأسعار اللاحق لسياسته النقدية.

أضاف البيان أن الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات مُقيِّدة سيؤدي إلى تقليل التضخم بمرور الوقت عن طريق تثبيط الطلب، وسيحمي أيضاً من مخاطر التحول التصاعدي المستمر في توقعات التضخم.

التضخم في منطقة اليورو تباطأ بأكثر من المتوقع ليبلغ 8.5% في يناير، وفق ما كشفه "يوروستات" أمس الأربعاء. وجاء تباطؤ التضخم للشهر الثالث على التوالي مدفوعاً بأسعار الطاقة، لكن مقياس التضخم الأساسي -الذي يستثني العناصر المتقلبة- ظل عند أعلى مستوياته على الإطلاق عند 5.2%.

من جهتها، قالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق إنَّ تكلفة الاقتراض سترتفع أكثر خلال الأشهر المقبلة حتى بعد تحركات المسؤولين سريعاً لرفع الفائدة، الذي وصفته بأنَّه أسرع تغيير في أسعار الفائدة بتاريخ أوروبا.