الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:11 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الزراعة توزع 1800 مشروع تربية أغنام على المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة»

مشروع تربية أغنام
مشروع تربية أغنام

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة حول جهود الجهاز حيث يقدم مجموعة من الخدمات الزراعية والصحية والبيطرية ومشروعات صغيرة من خلال هذه المشروعات، وذلك في إطار اهتمام الدولة ببرامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا حيث تولى وزارة الزراعة اهتماما كبيرا ببرامج الحماية الاجتماعية من خلال مجموعة من المشروعات لدعم صغار المزارعين والمرأة في القرى والمناطق الريفية.

وأفاد التقرير أن الجهاز التنمية الشاملة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي قام بتوزيع 1800 مشروع صغير من مشروعات تربية الأغنام على المستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية تكافل وكرامة في المحافظات الحدودية البحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء ومطروح بالإضافة إلى403 مشروع دجاج بياض في قرى مراكز محافظة كفر الشيخ بتكلفة 15 ألف جنيه لكل مشروع و220 مشروع تربية أغنام في قرى حياة كريمة بمحافظة قنا.

ويهدف المشروع إلى إلحاق القادرين على العمل والمستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة في سوق العمل من خلال تملكهم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بعد بناء قدراتهم من خلال التدريب والتأهيل، وقام الجهاز بتدريب الأسر المستفيدة قبل استلام المشروعات، وكذلك أن تكون السلالات التي تم توزيعها متأقلمة ومتوافقة مع مناطق توزيعها وحصول رؤوس الحيوانات على جميع التحصينات اللازمة ومؤمن عليها تأمين شامل لصالح الأسر المستفيدة، وكذلك يتم توزيع كميات من العلف أو الدريس تكفى لمدة ثلاث أشهر على الأقل.

‏وأضاف حزين أن الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي من خلال مشروع تمكين سبل العيش للمجتمعات البدوية بمطروح قام بتقديم عدد كبير من الخدمات المختلفة في مناطق عمل الجهاز في التجمعات البدوية (أبوزريبة – بقبق- أبو صفافى – أوجارين – الرابية الشرقية – الرابية الوسطى - فوكه – القصابة - الحوالة) حيث يهدف المشروع إلى زيادة الدخل وتحسين حالة الأمن الغذائي للمجتمعات البدوية من خلال تنفيذ أنشطة التنمية الشاملة في مجالات (الخدمات الصحية – الخدمات التعليمية – التدريب وتنمية المهارات – الخدمات الزراعية والبيئية – الخدمات الثروة الحيوانية) بالمشاركة مع شركاء التنمية بالمحافظة.

وقام المشروع بإنشاء وتأثيث 6 فصول مجتمعية و2 مركز تنمية المرأة وتدريب حرفي و2 وحدة صحية ووحدة بيطرية، وكذلك قام المشروع بتطوير وتنمية مسافة 9.7 كيلو في أودية حمد وفروعه ووادي أبوصفافى بإقامة السدود الحجرية والأسمنتة والترابية نتج عنها استصلاح أكثر من 500 فدان تم زراعتها بالشعير والزيتون والتين، استفاد منها أكثر من 200 أسرة، كذلك قام المشروع بتنفيذ 88 آبار نشو لتجميع المياه (سعة 150 م3 ) بإجمالي (13200 م3 )، وتطهير 77 بئر روماني بجميع مناطق العمل بإجمالي (60000 م3 ) تقريباً وفقاً لمتوسط السعة التخزينية لكل بئر.

كما تم توزيع وكمية (236 طنا و50 كيلو من تقاوي الشعير) لدعم 8322 مزارعا وتكفى لزراعة 8322 فدانا، وتوزيع 332500 شتلة زيتون لعدد 8117 مزارعا تقريبا بمساحة 7388 فدانا ليصل إجمالي ما تم توزيعه أكثر من 433 ألف شتلة زيتون لزراعة 11 ألف فدان من الزراعات المطرية، وتنفيذ (53) قافلة بيطرية بتحصينات بلغ العدد 334.624 رأس مع تقديم خدمات علاجية متنوعة والتثقيف البيطري وكذلك تنفيذ 30 قافلة صحية وتم توزيع الأدوية بالمجان للحالات المرضية بإجمالي 13183 حالة في تخصصات مختلفة.

كما تم تنفيذ 44 دورة تدريبية في المجالات التالية (أعمال يدوية والحياكة – التثقيف الصحي – التوعية مع المجلس القومي للمرأة) من 2014 إلي 2020 من خلال المشروع بإجمالي عدد فتيات تخطي 1365، وقام المشروع بإنشاء 333 برج حمام بمنطقتي ( غرب مطروح - رأس الحكمة) كمشروعات صغيرة مدرة للدخل للسيدات والأسر الأكثر احتياجا.

وقام الجهاز النتنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة من خلال مشروع التنمية المتكاملة لمناطق حلايب وشلاتين والممول من الخزانة العامة بعدد من الأنشطة التي تهدف إلى دعم صغار الصيادين والمربين وكذلك دعم أبناء مدن الشلاتين وحلايب وأبو رماد من خلال:-

- توزيع 30 قارب صيد من الخشب المغطى بالفيبرجلاس مزود بمحرك ياماها 40 حصان و30 ثلاجة وعدد 30 رخصة صيد لصغار الصيادين.

- توزيع 2000 رأس أغنام وماعز على الأسر الاكثر احتياجا وتوزيع أعلاف جافة لزوم تغذية الأغنام والماعز.

- تشغيل عدد (3) غرف شعير مستنبت لإنتاج الاعلاف الخضراء بمحطة بحوث الصحراء بالشلاتين.

- حفر 7 أبار ميكانيكيا بشلاتين وأبوسعفة والديف توريد وتركيب وتشغيل 6 محطات نظام ري بالطاقة الشمسية.

- تركيب وتشغيل 100 صوبة زراعية منها خمسون صوبة بوادي حوضين بالشلاتين وخمسة عشر بوادي الديف وعشرة بوادى امبارك بمرسى علم خمسة عشر صوبة بمحطة مركز بحوث الصحراء بالشلاتين.

- تركيب 15 مظلة انتظار طريق بمدينة الشلاتين.

- إقامة نموذج للتنمية المتكاملة والمستدامة بوادي حوضين بالشلاتين حيث ترتكز الفكرة الرئيسية للأعمال التي تجرى بوادي حوضين (أحد الأودية الصحراوية ويبعد عن مدينة الشلاتين حوالى 32 كم) على عمل نموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة مثل المياه المالحة والأراضي الصحراوية في إنشاء مجتمعات تتمتع بكافة سبل الحياة من مسكن وفرص عمل وإنتاج زراعي وحيواني وسمكي وداجني وصناعات قائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية ومنتجات ألبان ولحوم الأبل وكذلك توفير المراعي للأبل والماعز طوال العام باستخدام المياه المالحة.

- يهدف المشروع إلى عمل نمودج للتنمية المستدامة والمتكاملة في المجتمعات الصحراوية يمكن من خلاله إقامة مجتمعات بدوية حديثة مستقرة - خلق فرص عمل فى النشاط الزراعى للبدو فى هذه المناطق - توافر الخضروات الطازجة والأسماك والدواجن في هذه المنطقة - الاستفادة من الميزة النسبية للصناعات القائمة على تجفيف وتعبئة النباتات الطبية والعطرية والصناعات القائمة على البان الأبل تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والماء.

- يضم النموذج ثلاث أبار تدار بالطاقة الشمسية تعطى معا ما يقرب من 300 متر مكعب/ يوميا مياه مالحة ( 10000 جزء فى المليون ) وعدد 2 محطة تحلية مياه بكفاءة تصل إلى 65 %.

- إنشاء قرية صغيرة بالوادي عبارة عن 24 مسكن ومبنى خدمات وتركيب محطة طاقة شمسية لإنارة القرية بقدرة 30 ك. وات مع رصف الطريق المؤدى إلى الوادي

- وحدة رعوية من نباتات القطف والأكاسيا على مساحة خمسة أفدنة تروى بمياه الآبار المالحة مباشرة – مزرعة للابل قام بإنشاءها برنامج تحسين إنتاجية الأبل مع وحدة لبسترة ألبان الأبل

- مزرعتان سمكيتين الأول لاستغلال المياه الأكثر ملوحة الناتجة من محطات التحلية (16000 جزء في المليون) لتربية البلطي الأحمر بإنتاجية تصل إلى 20طن في الدورة، والأخرى باستخدام المياه المحلاة قبل دخولها إلى الزراعات ويتم فيها تربية البلطي الأسود بإنتاجية تصل إلى 15 طن لكل دورة، حيث يتم بيع جميع المنتجات بأسعار مخفضة بنسبة 25 % طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

- مجمع للدواجن يضم عنبرين للدجاج البياض من الدجاج الفيومى يعطى حوالى 750 ألف بيضة سنويا، وعنبرين لدجاج التسمين لإنتاج حوالى خمسين طن لحم دواجن سنويا.

- خمسون صوبة لإنتاج الخضروات ( طماطم – خيار – فلفل- باذنجان – كوسة – كانتلوب – بطيخ ) تنتج أكثر من 120 طن خضروات سنويا.

- وحدة لتجفيف وتعبئة النباتات الطبية والعطرية يشمل مجفف شمسى وماكينات إنتاج عبوات الشاى وعبوات وأكياس المورينجا.

- مزرعة نخيل حيث تم زراعة عدد خمس أفدنة بالنخيل من الأصناف عالية الجودة ( المجدول – البرحى – الخلاص – القنديلا- السكوتى).

- زراعة نباتات متحملة للملوحة على مياه الآبار وعلى المياه الناتجة من إحلال مياه المزرعة السمكية مثل السلاكورنيا والشعير بالتعاون مع المركز الدولي للزراعات المحلية بدبى المتحمل للملوحة.

- تنمية بعض أنواع الطحالب عالية المحتوى من البروتين لإدخالها في مكونات الأعلاف أو استخدامها فى التسميد مثل طحلب الازولا.

- زراعة عدد 7.5 فدان نبق عماني وإقامة منحل عسل لإنتاج عسل سدر جبلي.

- تشييد مبني مكون من دور أرضي كمنافذ توزيع وبيع منتجات ومخازن وغرفة تجميد ودور أول مكون من عدد2شقة مكاتب إدارية ودور تاني مكون من 2 استراحة عاملين وروف، وتجهيزه كاملا من كافة الأجهزة والمعدات والتجهيزات اللازمة لكل نوع.