الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:08 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مدى تأثير الفلفل الحار على مرضى السكري.. «تفاصيل»

الفلفل الحار
الفلفل الحار

من المعروف لدى الجميع أن الفلفل الحار هو نوع من التوابل المعروفة في كل مطبخ ويشتهر على نطاق واسع بطعمه الساخن واللاذع يحتوي الفلفل الحار على مركب رئيسي نشط له فوائد صحية متعددة، بما في ذلك الوقاية من مرض السكري وإدارته.

مدى تأثير الفلفل الحار على مرضى السكري

ويوجد حوالي 4000 نوع من الفلفل الحار الموجودة في جميع أنحاء العالم والتي تنقسم عادة إلى خمسة أنواع من الفليفلة وحوالي 28 نوعًا فرعيًا.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة للعلوم الطبية الأساسية، يمكن أن يساعد الفلفل الأحمر والكابسيسين في السيطرة على متلازمة التمثيل الغذائي والأمراض ذات الصلة مثل مرض السكري.

كيف يساعد الفلفل الأشخاص المصابين بمرض السكري

1. يحمي من مرض السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية، تتوسطه الخلايا التائية (جزء من الجهاز المناعي)، والتي تسبب تفاعلًا مناعيًا ذاتيًا وتجعل الجسم يهاجم خلايا البنكرياس الخاصة به ، مما يعيق إنتاج الأنسولين. يحتوي الكابسيسين على خصائص تعديل المناعة عند تناوله عن طريق الفم، يمكن أن يساعد هذا المركب الحيوي في قمع تفاعلات المناعة الذاتية في الغدد الليمفاوية البنكرياسية (وليس العقد الليمفاوية الأخرى) وقد يساعد في الحماية من تطور مرض السكري من النوع

2. يساعد النساء المصابات بسكري الحمل يمكن أن يكون سكري الحمل (GD) محفوفًا بالمخاطر لكل من الأم والطفل. عند الأمهات ، قد يزيد خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أثناء الرضع ، يمكن أن يتسبب GD في الولادة المبكرة ، وولادة جنين ميت ، وكبر عمر الحمل وحتى الموت.

3. يحافظ على توازن الجلوكوز وقد أبرزت دراسة الارتباط بين الكابسيسين ودوره في تحسين توازن الجلوكوز وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. يشير استتباب الجلوكوز إلى التوازن بين الأنسولين والجلوكاجون في الجسم للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم.

4. يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري المرتبط بالسمنة تعتبر السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور مرض السكري. وفقًا لدراسة ، يرتبط استهلاك المواد الغذائية الغنية بالكابسيسين بانخفاض انتشار السمنة.