الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بتكلفة 20 مليار جنيه..

يقع في العين السخنة.. تعرف على أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر

تطوير ميناء العين السخنة
تطوير ميناء العين السخنة

تقوم الجمهورية الجديدة حاليًا بمواصلة تنفيذ مشروع تطوير ميناء العين السخنة الذي يعد أحد أكبر مشروعات تطوير المواني، الذي يشهده تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأهم المشروعات القومية هناك.

تطوير ميناء العين السخنة

وتستهدف الحكومة سرعة الانتهاء من تطوير أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر، الذي يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا.

وفي إطار المخطط العام لتطوير الميناء الذي عمل على استكمال تطويره 42 شركة وطنية مصرية تحت إشراف استشاري مصري، أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن تكلفة جميع أعمال الإنشاء والتطوير بلغت 20 مليار جنيه، ويتم تنفيذه وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، وتزامنًا مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع «العين السخنة/ الإسكندرية/ العلمين الجديدة» بحيث يكون المشروع متكاملًا، وبذلك يتم توفير خدمات نقل متعدد الوسائط للتجارة بين الشرق والغرب.

هذ الميناء يضاهي أحدث المواني العالمية، بل سيكون من أكبر وأجمل وأفضل مواني البحر الأحمر على الإطلاق؛ حيث يقع على مسار أكبر وأهم خطوط التجارة العالمية بين الشرق والغرب، كما سيقدم الميناء جميع خدمات السفن على أرصفة ومحطات الميناء الجديدة، وهذا ما دفع الكثير من الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدراة المحطات إلى التقدم لوزارة النقل للفوز بعقود لأعمال التشغيل والإدارة للمحطات بالميناء الجديدة على غرار ما حدث في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وخلال السطور التالية، تستعرضبوابة المواطن المصري، كل ما تريد معرفته عن تطوير ميناء العين السخنة:

كل ما تريد معرفته عن تطوير ميناء العين السخنة

1- شملت أعمال التطوير إنشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة بطول 12 كيلومترًا وعمق 18 مترًا.

2- إنشاء ساحات تداول بمساحة «5.6 مليون متر مربع» ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة «5.3 كم2» تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديد بطول «10 كم» متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ مرسى مطروح؛ لتُستخدم في نقل البضائع، وبخاصة الحاويات على هذا الخط إلى أنحاء الجمهورية كافة وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

3- إنشاء الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريبًا؛ ليربط بين الأرصفة والميناء كله، ما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلًا داخل الميناء، وتوفير شبكات نقل متعدد الوسائط، وخاصة مع مواكبة المخطط العام للطرق والسكك الحديد بالميناء.

4- يقوم على نقل البضائع والحاويات من البحر الأحمر وكل أنحاء الجمهورية لميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

5- إنشاء حاجز أمواج بطول 1050 مترًا، ونسبة تنفيذ الحفر الجاف للأحواض 75%، أما نسبة تنفيذ أعمال السكة الحديد فبلغت 15%.

فيما يلي أنشطة الأرصفة الجديدة:

• رصيف دحرجة السيارات بطول 1060 مترًا.
• رصيف الفحم بطول 730 مترًا.
• رصيف صب سائل.
• رصيف الحاويات بطول 2989 مترًا.
• رصيف بضائع عامة.
• رصيف البضائع الكيماوية/ القابلة للاشتعال بطول 1409 أمتار.