الأحد 14 يونيو 2026 مـ 11:20 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة المواطن المصري
تصل لـ150 جنيه.. تفاصيل رسوم السحب النقدي من داخل فروع البنوك 216 ألف طن واردات غذائية لمصر خلال أسبوع.. القمح والزيوت وفول الصويا في صدارة السلع المستوردة وزير البترول: تدبير كامل شحنات الغاز المسال اللازمة لمحطات الكهرباء التقليدية السعودية تتصدر أكبر 20 سوقاً لصادرات الغذاء المصرية بـ213 مليون دولار خلال 4 أشهر «سلامة الغذاء»: 216 ألف طن صادرات غذائية خلال أسبوع عبر 1484 شركة الدول العربية تستحوذ على 46% من صادرات الصناعات الغذائية المصرية بـ1.1 مليار دولار خلال 4 أشهر «شعبة الذهب»: الأسواق العالمية أمام أسبوع حاسم.. واتفاق السلام والفيدرالي يحددان اتجاه الأسعار صادرات الصناعات الغذائية المصرية ترتفع إلى 2.43 مليار دولار خلال 4 أشهر بنمو 7.1% الضرائب: التعديلات المقترحة على قانون ضريبة القيمة المضافة تدعم القطاع الصحي إيقاف البطاقات التموينية 2026.. الأسباب وخطوات ورابط التظلمات مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2026 للنظامين الجديد والقديم شهادة ابن مصر.. عائد متناقص يصل إلى 22% في السنة الأولى

وزير الكهرباء يشهد مراسم توقيع اتفاقيات تنفيذ مشروعين للطاقة الشمسية وبطاريات تخزين

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع الاتفاقيات المكملة لإقامة مشروعين للطاقة الشمسية ومحطتين متصلتين لبطاريات تخزين الطاقة بقدرة اجمالية 1200 ميجاوات، وبطاريات التخزين سعة 720 ميجاوات ساعة، بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وبين تحالف " إنفينيتي- حسن علام “ .

ويأتي ذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وبرنامج وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتحول الطاقي وتعظيم دور الطاقات المتجددة وزيادة مساهمتها في مزيج الطاقة، وخفض استخدام الوقود الأحفوري، وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة بإدخال تقنيات تخزين الطاقة وإقامة محطات بطاريات التخزين لضمان استقرار الشبكة واستمرارية التيار الكهربائي.

وقام بالتوقيع من جانب الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة منى رزق رئيس مجلس إدارة الشركة، ومن شركة حسن علام المهندس عمرو عصام علام رئيس مجلس إدارة الشركة، ومن شركة إنفينيتي المهندس محمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتتضمن الاتفاقية الأولى الخطوات التنفيذية لإنشاء مشروع طاقة شمسية فى منطقة بنبان قدرة 200 ميجاوات، بالإضافة الى محطة بطاريات تخزين طاقة متصلة سعة 120 ميجاوات ساعة، وتشمل الاتفاقية الثانية انشاء محطة طاقة شمسية فى منطقة غرب المنيا قدرة 1000 ميجاوات، ومحطة تخزين طاقة بنظام البطاريات سعة 600 ميجاوات ساعة، وتم تحديد الخطوات التنفيذية والجداول الزمنية لإنهاء المشروع والربط على الشبكة الموحدة للكهرباء.

وبدوره، قال الدكتور محمود عصمت إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يواصل العمل في إطار استراتيجية الطاقة والتي تستهدف زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة من خلال استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتعجيل المدى الزمنى لتحقيق هدف الوصول بمساهمة نسبة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل فى عام 2030 إلى 42% من إجمالي مزيج الطاقة وصولا إلى 65% عام 2040 طاقات جديدة ومتجددة.

وأكد الدكتور محمود عصمت مواصلة العمل على بناء شبكة قوية ومرنة تستوعب القدرات التوليدية من الطاقات المتجددة وتحقق استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية، وتأمين إمدادات الكهرباء والحد من الانبعاثات والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجي من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، مضيفاً استخدام أحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، وهو ما ينعكس على خفض استهلاك الوقود وزيادة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة، موجهاً بالإسراع في الخطوات التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة ومشروعات تخزين الطاقة بواسطة تقنيات البطاريات لتعظيم العوائد من القدرات المضافة وزيادة الفاعلية والكفاءة واستخدامها في أوقات الذروة لاستقرار الشبكة الكهربائية الموحدة.

وشدد أن أهمية التخزين المستقل للطاقة بنظام البطاريات يأتي انطلاقا من رؤية الدولة وخطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الطاقات المتجددة، وتفريغ تلك القدرات خلال فترات الذروة وضمان اتزان واستقرار الشبكة الكهربائية الموحدة خلال المرحلة المقبلة التي تشهد إدخال الطاقات المتجددة بقدرات كبيرة، مضيفاً استمرار دعم وتشجيع القطاع الخاص، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لزيادة مشاركته في مختلف المشروعات، والقيام بدوره الريادي في مشروعات الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة