الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 09:56 مـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة المواطن المصري
تسهيلات جديدة لتحويل العدادات الكودية إلى قانونية.. الخطوات والأوراق المطلوبة كأس العالم 2026.. ماذا حدث بين حسام وحسن ولاعبي منتخب مصر بين شوطي مباراة نيوزيلندا؟ كأس العالم 2026.. حسام حسن يشيد بمحمد صلاح بعد موقعة نيوزيلندا: «الأفضل منه لا يأتِ بعد» كأس العالم 2026.. مدرب نيوزيلندا بعد مواجهة مصر:« محمد صلاح كان حاسمًا للغاية» نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة البحيرة برقم الجلوس.. استعلم من هنا شقق الإيجار التمليكي 2026.. شروط الحجز وموعد الطرح والفئات المستحقة موعد صرف المعاشات لشهر يوليو 2026.. هل تطبق الزيادة الجديدة؟ بديل الذهب بكام؟.. سعر الفضة اليوم الاثنين 22 يونيو 2026 كسوف الشمس الكلي 2026.. ظاهرة فلكية نادرة تربط 5 قارات برعاية هيئة الطاقة الذرية.. انطلاق فعاليات الحوار الأخضر 2026 بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة ننشر مواعيد القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحري والقبلي رياح مثيرة للأتربة | الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 22 يونيو 2026

وزير الصحة يناقش مع السفير الياباني مقترح إنشاء مستشفى يابانية في العاصمة الإدارية

وزير الصحة مع السفير الياباني
وزير الصحة مع السفير الياباني

بحث الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان اليوم الأربعاء مع السفير الياباني الجديد لدى مصر فوميو إيواي ، والوفد المرافق له ، سبل تعزيز التعاون المشترك في القطاع الصحي والتنمية البشرية الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال التنمية البشرية عبر استقدام خبراء متخصصين لتطوير المهارات وتنمية رأس المال البشري في مختلف القطاعات خاصة القطاع الصحي.


واستعرض الجانبان ، خلال اللقاء ، فرص الاستثمار والتمويل في مشروعات صحية متعددة من بينها تطوير نموذج متكامل للرعاية الصحية الأولية مع الاستفادة من الخبرات اليابانية في هذا المجال ومقترح إنشاء مستشفى ياباني في العاصمة الإدارية الجديدة ما يعزز جهود تحديث المنظومة الصحية ويفتح آفاقاً جديدة للتمويل والدعم .. حسبما صرح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان.


كما بحث الجانبان التعاون في مجال التعليم التكنولوجي مع التركيز على تدريب كوادر متخصصة قادرة على التميز في سوق العمل من خلال تحقيق التوافق بين مخرجات العملية التعليمية واحتياجات السوق، إلى جانب الاستفادة من الخبرات اليابانية في صياغة استراتيجية متقدمة للذكاء الاصطناعي.


وناقش الجانبان آليات التعاون مع اليابان في مجال تبادل المعرفة وبناء قدرات مقدمي الخدمات الطبية، بما يعزز البنية التحتية للرعاية الصحية ويطور مهارات الكوادر الطبية ، حيث وجه وزير الصحة والسكان بتسريع تنفيذ برنامج "OjT" الذي يتيح تدريب الأطباء في اليابان على تخصصات طبية متعددة حيث استفاد منه حتى الآن 100 طبيب على أربع دفعات.


وتطرق اللقاء إلى بحث التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم المبكر مع التركيز على التوسع في تطبيق النظام التعليمي الياباني "التوكاتسو" المعروف بجودته العالية، بهدف تحسين التجربة التعليمية في مصر وتنمية مهارات الطلاب بشكل متكامل إلى جانب استعراض آليات الاستفادة من التجربة اليابانية في تطوير مهارات الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.


وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالصحة والسكان أن بناء الإنسان يبدأ من مرحلة الطفولة المبكرة ويمتد إلى التعليم الأساسي والجامعي وصولاً إلى مرحلة التأهيل لسوق العمل.


ومن جهته .. أعرب السفير فوميو إيواي عن اعتزازه بعلاقات التعاون الوثيقة بين اليابان ومصر..مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات..مشيدًا بالتقدم الكبير الذي حققته مصر في تطوير بنيتها التحتية.


كما أعرب عن تطلع اليابان لتعزيز الشراكة مع مصر في مجالات التعليم، لا سيما التعليم التكنولوجي، والتنمية البشرية، وبرامج تدريب التمريض..مبديا اهتمام الجانب الياباني بالتوسع في إنشاء المدارس اليابانية، وتبادل الخبرات في مجال التغيرات المناخية..مشيدا بالدور الإنساني لمصر في استقبال الجرحى الفلسطينيين وتقديم الخدمات الطبية المتميزة لهم.


حضر اللقاء الدكتور محمد حساني مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الخارجية.

موضوعات متعلقة