السبت 4 مايو 2024 مـ 07:41 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

انطلاق 5 صواريخ من العراق باتجاه القاعدة الأمريكية في سوريا

القاعدة الأمريكية في سوريا
القاعدة الأمريكية في سوريا

أعلن مصدر أمني عراقي انطلاق 5 صواريخ من منطقة شمال غرب الموصل باتجاه القاعدة الأمريكية في قاعدة خراب الجير بسوريا.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت سيناقش مع قادة الجيش الليلة العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة نتسح يهودا.

ومن جابنه، طالب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس من وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إعادة النظر في قرار فرض عقوبات على وحدة من الجيش الإسرائيلي.

وقال جانتس خلال مكالمة مع بلينكن: فرض عقوبات على كتيبة نتسح يهودا خطأ وأدعوكم إلى إعادة النظر فيه، معتبرا أنه سيضر بشرعية إسرائيل في وقت الحرب.

وأضاف: لا مبرر لفرض عقوبات على كتيبة نتسح يهودا فنظامنا القضائي قوي ومستقل.

وعلق بنيامين نتنياهو رئيس ورزاء إسرائيل على قرار الولايات المتحدة الأمريكية على فرض عقوبات على كتيبة تابعة لقوات الاحتلال لارتكابها جرائم حرب في غزة.

قال نتنياهو: إذا اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على وحدة من الجيش الإسرائيلي فسوف أحاربه بكل قوتي، مشددا أنه سيحارب بكل ما أوتي من قوة من يعتقد أنه قادر على فرض عقوبات على وحدة عسكرية تابعة للاحتلال.

وأوضح أن حماس رفضت كل عروض إسرائيل لإطلاق سراح المخطوفين بشكل قاطع وسننزل عليها ضربات مؤلمة قريبا.

واعتبر أن حماس تراهن على حالة التشرذم بيننا والضغوط التي تمارس على حكومتنا، مؤكدا أنه سيزيد الضغط السياسي والعسكري عليها لإطلاق سراح المختطفين.

ومن جانبه حذر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الأحد، الولايات المتحدة من أن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" المتطرفة سيكون "خطًا أحمر".

ونشر بن غفير تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إكس": "العقوبات ضد جنودنا خط أحمر، يجب على وزير الدفاع يوآف جالانت أن يدعم فورا (نيتساح يهودا)".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيعلن عن عقوبات ضد وحدة "نيتساح يهودا" في الجيش الإسرائيلي خلال الأيام القادمة.

وتُعتبر وحدة "نيتساح يهودا" هدفًا للشبان المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، الذين لم يُقبلوا في وحدات أخرى في الجيش الإسرائيلي.

وستحظر العقوبات على الكتيبة وأعضائها استلام المساعدات والتدريب العسكري الأمريكي، وتستند إلى انتهاكات حقوق الإنسان المُسجلة في الضفة الغربية قبل 7 أكتوبر.

وفي السياق، وصف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش فرض العقوبات الأمريكية على الجيش الإسرائيلي بأنه "جنون مطلق ومحاولة لفرض دولة فلسطينية علينا".

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الاشتباكات في المنطقة، وقد أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية الحالية في غزة إلى سقوط ضحايا فلسطينيين، مع تواصل المساعي الدولية للتوصل إلى صفقة تبادل للأسرى ووقف إطلاق النار.