السبت 4 مايو 2024 مـ 04:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

وزارة البترول تكشف تفاصيل إيقاف تصدير الغاز خلال شهور الصيف

تصدير الغاز
تصدير الغاز

كشفت وزارة البترول تفاصيل إيقاف تصدير الغاز خلال الفترة المقبلة، بعد توجه الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء.

إيقاف تصدير الغاز المسال

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات تليفزيونية، إن إيقاف تصدير الغاز المسال من مطلع مايو هو قرار دقيق وخطط له من فترة وليس له علاقة بقطع الكهرباء.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول أن إيقاف تصدير الغاز لا يمثل خللا بعقود التصدير، حيث لا توجد عقود مبرمة حول تصدير الغاز المسال، لأنه فقط يتم عبر ستوك ماركت أو المزايدات من أجل الحصول على أفضل الأسعار العالمية، وليس لدينا التزامات بعقود بتصدير الغاز المسال.

إيقاف مؤقت خلال الصيف

وأوضح أنه مع زيادة الاستهلاك المحلي مع ارتفاع درجات الحرارة سيتم إيقاف تصدير الغاز في أشهر الصيف، وهذا القرار طبق بالفعل العام الماضي من شهر مايو حتى انتهاء فصل الصيف، وحصل السنة الماضية وبعد انتهاء الصيف عاودنا التصدير مجددًا وهو إيقاف مؤقت وليس دائما لتوجيه كل الكميات للسوق المحلي.

وأردف: الكهرباء مش مفروض تاخد غاز بس، لكن عبر تنوع مزيج الطاقة كنا بالفعل في فترة من الفترات نستورد المازوت لسد الاحتياج ونصدر الغاز، لأن سعر تصدير الغاز كان أعلى من استيراد المازوت، ومؤخرا انعكست الآية وأصبح سعر الغاز 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية والمازوت 14 دولار لكل مليون، وبالتالي الأجدى استيراد الغاز لتغطية إحتياجات السوق المحلية.