الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

سحب أكثر من 300 ألف سيارة هوندا بسبب عيب في حزام الأمان

 سيارة هوندا
سيارة هوندا

سحبت شركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات أكثر من 300 ألف سيارة من طرازي أكورد وإتش أر-في (2023-2024) بسبب عيب في أحزمة الأمان الخاصة بالطرازين، وبحسب إشعار قدمته الشركة إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء فإن بعض أحزمة الأمان الأمامية تفقد مسامير الشدادات المسبقة.

وأشارت هوندا في الإشعار الذي قدمته إلى أن العيب الموجود بأحزمة الأمان بالسيارة يزيد من خطر الإصابة في حالة حدوث تصادم خاصةً أن الشداد المسبق هو الجزء المسؤول في حزام الأمان الذي يشد الراكب في مكانه عند وقوع حادث ما يمنعه من الاصطدام بالزجاج الأمامي.

ووفقاً لإدارة لسلامة المرور فإن ارتداء حزام الأمان في سيارة الركاب يقلل من احتمالية الوفاة بنسبة 45 في المئة، إضافةً إلى أنه يقلل من خطر الإصابة المتوسطة أو الحرجة بنسبة 50 في المئة.

شكوى أولية

وأوضحت صانعة السيارات اليابانية في التقرير المقدم إلى الإدارة أنها تلقت الشكوى الأولية حول مشكلة حزام الأمان في مايو أيار الماضي، كما بدأت التحقيق في المشكلة بدءاً من 20 سبتمبر أيلول، لافتة إلى أنها لم تتلقَ أية تقارير تتضمن إصابات أو وفيات نتيجة للجزء المُعطل منذ يوم 16 نوفمبر تشرين الثاني الحالي.

ويعد هذا الاستدعاء هو الثاني من نوعه للشركة في ما يزيد قليلاً على أسبوع إذ أعلنت الشركة في السابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني الماضي عن استدعاء نحو 250 ألف سيارة بسبب خطأ في التصنيع قد يؤدي إلى إتلاف المحرك هذا بخلاف 14 عملية استدعاء أخرى خلال العام الحالي كان أكبرها في يونيو حزيران الماضي عندما استدعت الشركة 1.2 مليون سيارة بسبب مشكلات في كاميرا الرؤية الخلفية.

وأفادت الشركة بأنه سيتم الاتصال بالمالكين المتأثرين بهذا الاستدعاء عن طريق البريد الإلكتروني عقب الثامن من يناير كانون الثاني من العام المقبل، كما بإمكانهم أخذ سيارتهم لفحصها في مراكز التوكيل الرسمية للشركة واستبدال الجزء المتضرر مجاناً.