الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 07:12 صـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

أخرهم العامري فاروق|

«الصحة» تكشف 5 علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية

الإصابة بالسكتة الدماغية
الإصابة بالسكتة الدماغية

كشفت وزارة الصحة والسكان، وجود 5 علامات تحذيرية، إذا حدثت لأي شخص تدل على احتمالية الإصابة بـ السكتة الدماغية.

ويعد نزيف المخ، هو أحد أنواع السكتة الدماغية، والذي ينتج عن انفجار شريان في الدماغ ويتسبب في حدوث نزيف موضعي في الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تجمع الدم وتكوين كتلة تسمى ورم دموي تسبب الضغط على أنسجة المخ وتقتل خلايا الدماغ بسبب إعاقتها لوصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا لتغذيتها.

خطورة السكتة الدماغية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى تعرض شخص للسكتة الدماغية كل 40 ثانية، كما تشير إلى أن هناك نحو 13 مليون مريض يصاب بالسكتة الدماغية سنويًا، مُشيرًا إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لخفض هذه الإصابات.

وأكد عبدالغفار، أهمية إعداد ووضع تصور متكامل للتعامل مع السكتة الدماغية في كل محافظات الجمهورية، بما يضمن خفض الأضرار الناتجة، فضلًا عن تدريب فرق طبية على أعلى مستوى في كل المحافظات؛ للتعامل الصحيح مع حالات السكتة الدماغية، بما يضمن الحفاظ على حياة المرضى من خلال تقديم الخدمة الطبية بأسرع وقت.

وأوضح وزير الصحة، أن هناك 30 وحدة لـ السكتة الدماغية مجهزة بخدمات الحقن والقسطرة المخية بمستشفيات الوزارة، في جميع المحافظات، فضلًا عن إطلاق حملة توعوية بالأعراض وكيفية التعامل معها.

5 علامات تحذيرية

وبالنسبة للعلامات التحذيرية الخمسة، التي تدل على احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، هي كالتالي:

1- ضعف مفاجئ فى الوجه أو الذراع أو الساق

2- التخليط المفاجئ والصعوبة فى الكلام

3- صعوبة فى الرؤية بعين واحدة أو بكلتى العينين

4- صعوبة فى المشى أو الشعور بفقدان التوازن

5- صداع شديد بدون سبب ظاهر.

وتعد السكته الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا، حيث تمثل 1.85 ألف حالة سنويًا، قد تكون الأرقام محبطة، لكن من المثير للقلق أيضًا معرفة أن 80% من حالات السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC.

ويمكن أن تكون السكتات الدماغية أكثر انتشارًا لدى بعض السكان والمناطق الجغرافية وفئات عمرية معينة، وأصبح الشباب أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية في السنوات الأخيرة.

موضوعات متعلقة