الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:04 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتفقد مشروعات العلمين الجديدة.. صور وزير النقل يبحث مع نائب نظيره الصيني التعاون في توطين صناعة النقل بمصر مدير «مكافحة العفن البني»: فحص نحو مليون طن بطاطس تمهيدًا لتصديرها خلال شهرين رئيس الوزراء يصدر قرارًا جديدًا بشأن صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية الحكومة تمد العمل بقرار إعفاء سلع مستوردة من الضريبة الجمركية 3 أشهر إضافية تعاون مشترك بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والمركز الوطني لطوارئ الحاسبات والشبكات «الطاقة الذرية» والهيئة العربية تفتتحان دورة تطبيقات تقنيات تشتت النيوترونات والتصوير النيوتروني طقس اليوم الأحد 19 مايو 2024.. شديد الحرارة نهارا روابط امتحانات الترم الثاني على منصة «أبناؤنا في الخارج» «الصحة» عن الموجة الحارة: لا تخرج من المنزل إلا للضرورة طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانات الجبر والكمبيوتر في الجيزة الصحة: 5 فئات من المرضى غير مصرح لهم بالسفر للحج

خطة «الكهرباء» لإعداد الضوابط التنظيمية لمنح وتداول شهادات الطاقة النظيفة

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

يخطط جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لإعداد مشروع لوضع القواعد التنظيمية لمنح شهادات الطاقة النظيفة لمنتجي الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

«الكهرباء» تخطط لإعداد الضوابط التنظيمية لمنح وتداول شهادات الطاقة النظيفة

من ناحيته، أكد الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، في تصريحات له، أن قانون الكهرباء أعطى للجهاز الحق في إصدار شهادات المصدر، وهي وثيقة يصدرها الجهاز لكل ميغاوات ساعة تثبت أن الطاقة الكهربائية منتجة من مصادر متجددة.

شهادة المصدر الكهربائي صالحة لمدة 12 شهرًا

وأشار إلى أن تلك الشهادة تهدف إلى إخطار المستهلك النهائي بمصدر الطاقة الكهربائية، وتبقى شهادة المصدر الكهربائي صالحة لمدة 12 شهرًا، ويمكن تداولها بشكل منفصل عن الطاقة الكهربائية المنتجة من مصدر الطاقة المتجددة.

وبحسب المادة الرابعة من قانون الكهرباء المصري، لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الحق في تحقيق أهدافه بالقيام بجميع الأعمال والأنشطة اللازمة، ومنها إصدار شهادات مصدر الكهرباء لمنتجي الكهرباء من المصادر المتجددة.

ويتم تنفيذ هذا الإجراء وفقاً للقواعد والإجراءات التي يحددها مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وتتضمن القواعد والشروط والإجراءات المتعلقة بتداول ومنح شهادات مصادر الطاقة لمنتجي الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

سوق تداول شهادات الكربون يعد أحد آليات التمويل المبتكرة للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية

ومن ناحية أخرى، ذكرت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن سوق تداول شهادات الكربون يعد أحد آليات التمويل المبتكرة للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية، مثمنة الجهد المبذول من هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية على التعاون في هذا الشأن منذ عام مضى.

وأكدت وزيرة البيئة على حرص الدولة، فيما يتعلق بآليات سوق الكربون، على عدم وضع تشريعات أو التزامات أو لوائح تنظيمية من شأنها الحد من عملية التنمية داخل الدولة المصرية.

كما نوهت بأنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع هيئة الرقابة المالية، والبورصة المصرية للتأكد من أن شهادات خفض وحدات الانبعاثات الكربونية طواعية وليست إلزامية، وأن تكون هناك حوكمة لهذه المنظومة من خلال لجنة مكونة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

موضوعات متعلقة