الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 08:30 صـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

أون لاين وداخل المحطات.. 4 طرق للحصول على تذاكر القطارات

تذاكر القطارات
تذاكر القطارات

حددت الهيئة القومية لسكك حديد مصر 4 طرق للحصول على تذاكر القطارات، بعدما أدخلت الهيئة وسائل دفع حديثة، أكثر مرونة وفاعلية، بدلًا من التوجه إلى محطات السكك الحديد للحصول على تذاكر القطارات، والوقوف ساعات طويلة في طوابير على شبابيك التذاكر.

وللتسهيل على المواطنين، حرصت هيئة السكك الحديد على إدخال وسائل الدفع الإلكتروني للحصول على تذاكر القطارات، وذلك في إطار جهود رقمنة وميكنة خدمات السكك الحديدية.

حجز تذاكر القطارات

طرق الحصول على تذاكر القطارات

ونستعرض فيما يلي أبرز طرق للحصول على تذاكر القطارات، للسفر إلى الجهات المختلفة والتنقل بين المحافظات:

1- شبابيك التذاكر بمحطات القطارات.

2- الحجز الإلكتروني «أون لاين» من خلال موقع الحجز الإلكتروني https://obs.enr.gov.eg/o-city/obs/enr/railway/ar/home، والتطبيق الرسمي لسكك حديد مصر للأندرويد https://play.google.com/store/apps/details?id=enr.transit.maf، والأيفون https://apps.apple.com/eg/app/enr/id1486815902.

3- المكاتب المتاحة بالهيئات والنقابات الحكومية في بعض أماكن الجمهورية.

4- من خلال منظومة الدفع الفوري للحجز على قطارات «الثالثة المكيفة – التهوية الديناميكية» للوجهين القبلي والبحري من خلال منافذ ووكلاء البيع المنتشرة علي مستوي الجمهورية، التي تُقدر بـ320 ألف منفذ.

حجز تذاكر القطارات

حجز تذاكر القطارات إلكترونيًا

ويستطيع الراكب حجز تذاكر القطارات عبر الإنترنت أو الموبايل، حيث يقوم الراكب بسداد ثمن التذكرة عبر البطاقات المصرفية ووسائل الدفع الإلكتروني، ويتسلم تذكرته إلكترونيًا، ويستطيع طباعتها أو الاحتفاظ بها على الهاتف واستخدامها دون الحاجة للذهاب إلى شبابيك التذاكر في محطات القطارات.

ويمكن للركاب من خلال خدمات حجز تذاكر القطارات إلكترونيًا من تسجيل بياناتهم الأساسية، مثل الاسم والرقم القومي وعنوان البريد الإلكتروني، بما يتيح حجز تذاكر القطارات قبل موعد قيام القطار بـ15 يومًا، بالإضافة إلى إمكانية قيام الراكب منفردًا بحجز حتى 4 تذاكر في اليوم الواحد، وتستخدم التذكرة في العبور من البوابات الإلكترونية، وكذلك يمكن إظهارها عند الحاجة.

ويمكن للمسافرين إدارة حجوزاتهم الإلكترونية وتعديلها أو رد التذكرة في حالة الإلغاء، ويتم رد النقود المستحقة للركاب إلكترونيًا على الكارت المستخدم في الحجز خلال 14 يوم عمل بعد خصم الرسوم المقررة.

حجز تذاكر القطارات

حجز التذاكر من المحال التجارية

وقريبًا، سوف توفر الهيئة إمكانية حجز تذاكر القطارات في المحال التجارية عبر وكلاء البيع، وذلك بعد إتاحة خدمة حجز تذاكر القطارات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة والتطبيق الخاص بالهاتف المحمول بنظامي أندرويد وios.