الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 07:01 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

شركة «روشن» السعودية تجمع 2.9 مليار دولار من بيع العقارات منذ إطلاقها

بيع العقارات
بيع العقارات

تمكنت شركة «روشن» للتطوير العقاري السعودية التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، منذ إنشائها قبل 18 شهراً وحتى اليوم، من جمع ما يتراوح بين 10 و11 مليار ريال (2.7 و2.9 مليار دولار) من خلال مبيعاتها العقارية، فيما تخطط لتسليم 7 آلاف وحدة سكنية بحلول نهاية 2023، بحسب ديفيد جروفر، الرئيس التنفيذي للشركة.

قال جروفر في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، إن شركة «روشن» تعتمد في عملية التمويل خلال المرحلة الراهنة على إيرادات بيع العقارات التي تطرحها، مضيفاً أن شركات التطوير تعتمد في خططها طويلة المدى في العادة على الطرح العام الأولي وخلق القيمة وغير ذلك. ومن هذا المنطلق، "نفكر في مختلف الطرق لطرح سندات أو رفع التمويل طويل الأمد.. أما على المدى القصير، فإننا نحصل على التمويل من خلال بيع الوحدات السكنية".

مشروعات عملاقة وأراضٍ شاسعة

تمتلك «روشن» حالياً نحو 200 كيلومتر مربع من الأراضي في أرجاء مختلفة من المملكة العربية السعودية، بحسب جروفر، حيث تقوم بتطوير مشروعات عملاقة في العديد من المناطق، لا سيما في المدن الكبرى، الرياض وجدة ومكة المكرمة.

جاءت مقابلة جروفر مع "اقتصاد الشرق" خلال معرض "سيتي سكيب غلوبال" الذي أقيم في الرياض الأسبوع الماضي، والذي شهد إطلاق "روشن" لمشروع "وارفة" الذي يقام على مساحة تصل إلى 1.4 مليون متر مربع، ويتضمن بناء أكثر من ألفي وحدة سكنية لاستيعاب ما يقارب 13 ألف نسمة، إضافة إلى مراكز تجارية وخدمية، وذلك بعد فترة قصيرة من إطلاق مشروع "مرافي" في شمال جدة، وهو مشروع تطوير عملاق يتضمن بناء قناة مائية بطول 11 كيلومتراً تُقام حولها واجهة مائية تتضمن بنى تحتية ومرافق عامة وترفيهية وسكنية تستوعب نحو 130 ألف نسمة.

مشروع «مرافي».. عامين للتحضير

مشروع "مرافي" بحسب جروفر، استغرق التحضير له نحو عامين، وقد أطلقت الشركة المرحلة الأولى منه المتمثلة في مشروع "العروس" الذي يشتمل على بناء الفلل، ليتم بعد ذلك الانتقال إلى بناء الشقق والعقارات متعددة الاستخدامات.

أشار جروفر إلى أن لدى الشركة حالياً ما يقارب 40 ألف وحدة سكنية قيد البناء، مضيفاً أنها اقتربت من إنجاز المراحل الأولى بحيث تنتقل بنهاية العام الجاري 3 آلاف إلى 3.5 ألف أسرة إلى منازلها الجديدة، وذلك بعد أن تمكّنت الشركة من تسليم أولى وحداتها قبل عام تقريباً من اليوم، أي قبل عامين تقريباً من الموعد الذي كان محدداً في السابق.

برنامج التطوير الذي تعمل "روشن" على تنفيذه حالياً، يتضمن بناء 400 ألف وحدة سكنية من الآن وحتى عام 2030، بحيث تكون موزعة على مناطق مختلفة من المملكة وقادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية، وفق تصريحات جروفر، والذي أكد أن الشركة لن تقوم ببناء وحدات تزيد على حاجة السوق أو تفوق الطلب.