الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 07:37 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

المجلس العسكري في النيجر يمهل السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد

المجلس العسكري في النيجر
المجلس العسكري في النيجر

أعلنت وزارة الخارجية النيجرية اليوم الجمعة، أن المجلس العسكري الذي يحكم النيجر حاليا بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أعطى السفير الفرنسي في نيامي مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأكدت الوزارة - في بيان لها اليوم الجمعة- أنه نظرا "لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة" لدعوتها إلى "إجراء مقابلة" اليوم، وتصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر، قررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير سيلفان إيت وطالبته بمغادرة أراضي النيجر خلال مهلة 48 ساعة".

ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من التصريحات والمظاهرات المعادية لفرنسا منذ الأحداث الأخيرة التي شهدتها النيجر وإعلان قائد الحرس الرئاسي عبدالرحمن تشياني توليه السلطة في البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم واحتجازه منذ 26 يوليو الماضي.

كما أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) أنها قد تلجأ للتدخل العسكري في النيجر لاستعادة النظام الدستوري في البلاد .

خارجية النيجر: المجلس العسكري يطرد السفير الفرنسي

قالت وزارة خارجية النيجر إن المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في انقلاب 26 يوليو، أمر الجمعة، السفير الفرنسي سيلفان إيته بمغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.

وذكرت الوزارة في بيان أن قرار طرد السفير اتخذ لأسباب منها رفضه الاستجابة لدعوة للاجتماع مع وزير الشؤون الخارجية في النيجر.

وأضاف البيان أن الإجراءات الأخرى التي اتخذتها الحكومة الفرنسية تتعارض أيضاً مع مصالح النيجر، دون الخوض في تفاصيل.

وطالبت فرنسا بإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه بعد الإطاحة به.

ولم ترد وزارة الخارجية الفرنسية بعد على طلب من "رويترز" للتعليق، الجمعة.