السبت 24 فبراير 2024 مـ 09:06 صـ 14 شعبان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

معهد الفلك: 23 سبتمبر بدء فصل الخريف لمدة 89 يومًا

معهد الفلك
معهد الفلك

أعلن الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بدء العد التنازلي لبداية فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث يوم السبت 23 سبتمبر المقبل في الساعة التاسعة و49 دقيقة و6 ثوان صباحا بتوقيت القاهرة المحل.

وقال عبدالهادي إن طول فصل الخريف للعام الحالي سيكون 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة، لافتا إلى أنه في يوم ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي وربيعا في نصف الكرة الجنوبي.

وأضاف أنه بعد لحظة الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء حول يوم 21 ديسمبر القادم فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

في وقت سابق، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن ظاهرة فلكية لـ القمر يمكن مشاهدتها بالعين المجردة السليمة وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وبين تادرس أن القمر سيقترن القمر مع الحشد النجمي (الثريا) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

مئات من النجوم

وأضاف أن هذا الحشد يتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

وأشار إلى أنه يمكن رؤية هذا الاقتران في غضون الـساعة 12:50 صباحا بعد منتصف الليل (الساعة الأولى من يوم 9 أغسطس) باتجاه الشرق إلى أن يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

وأوضح أستاذ الفلك أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.