الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 01:01 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«الجمعية المصرية للعلوم النووية» تفتتح ورشة تطبيقات التقنيات الإشعاعية بمجال ترميم المومياوات

جانب من الورشة
جانب من الورشة

انطلقت اليوم من القاهرة فاعليات ورشة العمل عن تطبيقات التقنيات النووية والإشعاعية والذكاء الاصطناعى فى مجال دراسة وتوثيق وترميم المومياوات والبقايا الآدمية والعظمية.

وافتتح الورشة كل من؛ الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هشام فؤاد رئيس الهيئة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية للعلوم النووية، الاستاذ الدكتور عبد الفتاح هلال امين عام الجمعية والدكتورة منال عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة السياحة والأثار، بجانب الدكتور احمد عاشور منسق الورشة وستستمر الورشة على مدار ثلاثة أيام.

وتستهدف ورشة العمل المتخصصين بوزارة الآثارخاصة المرممين فى مجال المومياوات والبقايا الآدمية، وكذلك الباحثين في مجالات ترميم وحفظ الأثار من كليات الأثار بالجامعات المصرية.

مجموعة من المحاضرات عن الذكاء الاصطناعى واستخداماته في مجالات حفظ وترميم الآثار

وتشمل ورشة العمل مجموعة من المحاضرات عن الذكاء الاصطناعى واستخداماته في مجالات حفظ وترميم الآثار، الأنثروبولوجيا الفيزيقية ، حفظ المومياوات، استعراض الطرق والتقنيات النووية المستخدمة في مجال حفظ وصيانة وترميم الآثار، توثيق البقايا الأدمية في المواقع الأثرية، التقنيات الحديثة غير الإتلافية لفحص وتحليل المومياوات ، التلف الميكروبيولوجي في الآثار، تقنيات الإشعاع للتعرف على أصول المواد ومكوناتها وكذلك تقدير عمر الآثار، استخدام أشعة إكس فى التحليل العناصرى، وكذلك التركيب البنائى للمواد، وكذلك استخدام جهاز مطياف الكتلة ذى البلازما المستحثة فى التحليل العناصرى والنظائرى للمواد.

ومن ناحيته، شدد رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية على أهمية هذه الورشة والتي تدعم التعاون بين هيئة الطاقة الذرية ووزارة السياحة والأثار في مجالات حفظ وصيانة وترميم الأثار، منوهًا بضرورة البدء في تطبيق هذه التكنولوجيات الحديثة في مجال حفظ وترميم الاثار المصرية خاصة المومياوات.

موضوعات متعلقة