الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 11:53 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

روساتوم: بنجلاديش تحصل على ترخيص لاستيراد الوقود النووي لمحطة روبور

جانب من مراسم الترخيص
جانب من مراسم الترخيص

أقيمت المراسم الرسمية لاستلام تراخيص الفئات B و D و E لتداول وتخزين ونقل الوقود النووي إلى هيئة الطاقة الذرية في بنجلاديش (BAEC) في مدينة بابنا (جمهورية بنجلاديش الشعبية).

وبالفعل تم إصدار الوثيقة من قبل الجهة المنظمة للقطاع النووي في بنجلاديش وهي هيئة تنظيم الطاقة الذرية في بنجلاديش (BAERA)، إذ تسمح رخصة الفئة B بشراء وحيازة وتداول وتخزين المواد النووية، فيما يسمح ترخيص الفئة D لشركة شحن روسية بنقل المواد النووية، بينما توفر الفئة E إمكانية استيراد المواد النووية.

ومن ناحيته، افتتح وزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنجلاديش الشعبية يوفيش عثمان المراسم الرسمية الخاصة بتسليم الترخيص، الذي أشار إلى أهمية مشروع بناء محطة "روبور" النووية الجاري تنفيذه في بنجلاديش، وأعرب عن تمنياته الحارة بالنجاح والتوفيق في تنفيذه.

وكان المهندس المعماري يوفيش عثمان - وزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنجلاديش الشعبية، الضيف الرئيسي في المراسم الرسمية لتسليم الترخيص، الذي ترأسه مزمل حق - رئيس هيئة تنظيم الطاقة الذرية في بنجلاديش (BAERA)، حيث شدد مزمل حق على أهمية تنفيذ محطة روبور النووية في بنجلاديش وتمنى لها النجاح.

ومن الجانب الروسي حضر الفعالية نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للإشراف البيئي والتكنولوجي والنووي (روس تيخ نادزور) أليكسي فيرابونتوف والنائب الأول لمدير عام الطاقة النووية في شركة روساتوم الحكومية – مدير شركة آتوم ستروي إكسبورت أندري بيتروف.

وتحدث أليكسي ديري - نائب مدير شركة آتوم ستروي إسبورت، مدير مشروع بناء محطة روبور النووية، عن التقدم المحرز في مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في بنجلاديش خلال عام 2023.

وفي السياق ذاته، أشار أليكسي ديري قائلاً: "إن مسألة إيصال الوقود النووي إلى محطة النووية هي عملية تكنولوجية معقدة متعددة المستويات يجب أن تمتثل لجميع معايير الأمان الدولية، والمرحلة التالية من طريق الايصال هذه هي القيام بالفحوصات من أجل عملية الاستلام في نوفوسيبيرسك، وسيتم شحن وتسليم الوقود إلى محطة روبور النووية فقط بعد القيام بجميع الفحوصات الضرورية والإجراءات البروتوكولية".

ويتم بناء محطة روبور النووية بمفاعلين من نوع VVER-1200 باستطاعة إجمالية 2400 ميجاوات وفقًا المشروع الروسي على بعد 160 كم عن مدينة دكا عاصمة بنغلاديش، وذلك وفقًا للعقد العام المؤرخ في 25 ديسمبر 2015.

وتجدر الإشارة إلى أن محطة الطاقة النووية الأولى في بنجلاديش، تم اختيار تصميم روسي مع مفاعلات VVER-1200، وبالفعل فقد تم تنفيذ هذا المشروع بنجاح في مجموعتين لمحطة نوفوفورونيج النووية. يشار إلى إن هذا المشروع هو نتاج تطور تكنولوجي من الجيل الثالث + يلبي تمامًا متطلبات السلامة الدولية.

تعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم. كما يجري تنفيذ مشاريع دولية كبرى في قطاع الطاقة، حيث تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً هاماً وفعالاً في هذا العمل.

ويشار إلى إن القسم الهندسي في شركة روساتوم الحكومية يوحد تحت لوائه الشركات الرائدة في الصناعة النووية: شركة "آتوم ستروي إكسبورت" (مدن موسكو ونيجني نوفغورود وفروعها في روسيا والخارج)، معهد التصميم الموحد – شركة "آتوم إينيرغو برويكت" (مدن موسكو ونيجني نوفغورود وفروعها في سانت بطرسبرغ - معاهد التصميم والفروع في روسيا والخارج وفروع أعمال المسح) والمؤسسات التابعة لشركات البناء.


يحتل قسم الهندسة المرتبة الأولى في العالم من حيث مجموع الطلبات وعدد محطات الطاقة النووية التي تم تشييدها في وقت واحد في مختلف دول العالم، ولابد من التنويه إلى إن حوالي 80% من عائدات القسم هي من المشاريع الأجنبية، مع العلم أن القسم الهندسي ينفذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية ذات استطاعة كبيرة في روسيا ودول أخرى، ويوفر القسم الهندسي مجموعة كاملة من خدمات EPC و EP و EPC (M)، بما في ذلك إدارة المشروع والتصميم، ويطور قسم الهندسة تقنيات Multi-D لإدارة المنشآت الهندسية المعقدة، وللعلم فإن القسم يعتمد على إنجازات الصناعة النووية الروسية والتقنيات المبتكرة .

موضوعات متعلقة