الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 09:21 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

زيادة أسعار شرائح الكهرباء..

أسعار شرائح الكهرباء 2023.. هل تلجأ الحكومة لزيادتها خلال أيام؟

فواتير الكهرباء
فواتير الكهرباء

أسعار شرائح الكهرباء 2023.. حالة من الترقب بين المواطنين، بشأن إعلان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، لأسعار الشرائح فى الزيادات الجديدة لفواتير الكهرباء سواء للمنازل والمحلات والمصانع، خاصة مع بداية شهر يوليو الذى من المتوقع له أن تقوم وزارة الكهرباء بتطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المرتقبة بدءًا من يوليو الجارى، تمهيدًا لبدء تحصيلها وتطبيقها على المشتركين؛ سواء مستخدمى العدادات القديمة أو مسبوقة الدفع.

أسعار شرائح الكهرباء 2023

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء سبق وأعلن فى أكتوبر 2022، بناءً على تكليفات رئيس الجمهورية أنه تقرر إقرار وتطبيق زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء وتأجيلها حتى 30 يونيو المقبل 2023، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بإعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية، ولهذا يتساءل العديد من المواطنين فى الوقت الحالى حول هل سيتم تطبيق الزيادة الجديدة أم سيتم تأجيلها للمرة الرابعة؟، ومن المقرر أن ينظر مجلس الوزراء خلال نهاية يوليو المقبل 2023، فى أسعار تكلفة الكهرباء على المواطنين، وذلك بعد قرارات عدة عن تثبيت الأسعار وعدم زيادتها بسبب الأزمات الاقتصادية التى يمر بها العالم.

أسعار شرائح الكهرباء 2023

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أكد فى تصريحات له أن مجلس الوزراء سيقرر إن كان سيتم تأجيل زيادة أسعار الكهرباء أم سيتم العمل بخطة رفع الدعم المعتمدة والتى تم الإعلان عن تفاصيلها منذ عامين، علمًا أنه ترددت أنباء قوية عن تطبيق الزيادة ومن المقرر أن يتم حساب قيمة فاتورة الكهرباء وفقا لجداول الأسعار، حسب الاستهلاك، وبالتالى هناك حالة من الترقب والقلق تجتاح جميع المواطنين، بعد تردد أنباء تفيد بإعادة هيكلة الدعم المقدم للمواطن فى الكهرباء، بزيادة غير متوقعة ستحملهم أعباء مالية كبيرة، فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد حاليًا، بعد التداعيات العالمية لحرب روسيا وأوكرانيا التى نتجت عنها ارتفاع هائل فى الأسعار.

أسعار شرائح الكهرباء 2023

مصير أسعار الكهرباء في مصر

وسبق أن كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن زيادة جاري دراستها في أسعار الكهرباء، موضحة أن إعلانها سيكون في مؤتمر صحفي سيتم الإعلان عنه قريبًا.

وأشارت إلى أن ما يتم تداوله من أسعار جديدة للكهرباء عن الزيادة السنوية المقرر تطبيقها بداية من شهر يوليو هي اجتهادات شخصية، منوهة بأن الزيادة المتوقع تطبيقها والجاري دراستها 22%.

تأجيل تطبيق أسعار الكهرباء للمرة الثالثة

وتجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر 2022، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تأجيل تطبيق أسعار الكهرباء للمرة الثالثة إلى أول يوليو، ضمن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية التي أعلنها الرئيس السيسي، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي قرارات.

وكانت الارتفاعات العالمية في أسعار الطاقة وعدم زيادة أسعار الكهرباء في مصر، قد تسببت في تحمل الموازنة العامة المصرية أكثر من 25 مليار جنيه بسبب زيادة أسعار الغاز الطبيعي والوقود.

وكان يتم تداول زيادات في أسعار شرائح الكهرباء وقيل إنه سيتم تطبيقها اعتبارًا من بداية الشهر الجاري لكن لم يتم الإعلان عنها حتى الآن.

أسعار شرائح الكهرباء 2023

علمًا أن الزيادات الجديدة التي كان يتم الحديث عنها، ستكون الزيادة في الشريحة الأولى، التي تبدأ من صفر إلى 50 كيلو وات، من 48 قرشًا، إلى 58 قرشًا. كما سيتم زيادة أسعار الشريحة الثانية التي تبدأ من 51 إلى 100 كيلو وات، من 58 قرشًا إلى 68 قرشًا.

ومن المقرر أن تكون الزيادة أيضًا في الشريحة الثالثة التي تبدأ من صفر حتى 200 كيلو وات، من 77 قرشًا إلى 83 قرشًا. أما الشريحة الرابعة التي تبدأ من 201 إلى 350 كيلو وات، سيتم زيادتها من 106 قروش إلى 111 قرشًا.

كما سيتم زيادة أسعار الشريحة الخامسة التي تبدأ من 351 إلى 650 كيلو وات، من 128 قرشًا إلى 131 قرشًا، أما الشريحة السادسة التي تبدأ من 651 إلى ألف كليو وات، سيتم تثبيت أسعارها عند 140 قرشًا.

ولكن لن يتم زيادة أسعار الشريحة السابعة التي تبدأ من صفر كيلو وات وحتى أكثر من ألف كيلو وات والتي تبلغ أسعار الكيل وات فيها في الوقت الحالي 145 قرشًا.