الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:50 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

فضل يوم عرفة.. والأدعية المستجابة

وقفة عرفات
وقفة عرفات

تعددت فضائل يوم عرفة في أنه يوم مشهود، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، فتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات، حيث لا يتم الحج دون الوقوف فيه.

دعاء يوم عرفه

- اللَّهُمَّ اغفِرْ لي خطيئتي وجَهْلي، وإسرافي في أمري، وما أنتَ أعلمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغفِرْ لي جِدِّي وهَزْلي، وخَطَئِ وعَمْدي، وكُلُّ ذلك عِندي، اللَّهُمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أسْرَرتُ وما وما أخَّرتُ، وما أعلَنتُ، وما أنتَ أعلمُ به مِنِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، وأنتَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

- اللهم إني ظلمت نفسي طلماً كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين.

- اللَّهُمَّ أصلِحْ لي دُينْي الَّذي هو عِصْمةُ أمرِي، وأصلِحْ لِي دنياي التي فيها مَعاشِي، وأصلح لي آخِرَتِي التي فيها مَعادِي، واجعَلِ الحياةَ زيادةً لي في كُلِّ خيرٍ، والموتَ راحةً لي مِن كُلِّ شرٍّ.

يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

- اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقك، أو أنزلتَه في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآنَ ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.

- اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.