الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

السجن المشدد 10 سنوات لمتهم بحرق مقر حزب غد الثورة

محكمة
محكمة

قضت محكمه الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، في إعادة محاكمة المتهم إسلام عبد الحافظ عوض حامد والمحبوس بتهمة وضع النار والسرقة في القضية المعروفة إعلاميًا بحرق مقر حزب غد الثورة، بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وألزمته بالمصاريف الجنائية.

يذكر أن المتهم صادر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقًا بجلسة 26 يوليو 2015 من محكمة جنايات الجيزة وهو المتهم الثالث بأمر الإحالة في القضية رقم 14837 لسنة 2014 جنايات قصر النيل.


وأسندت النيابة للمتهمين تهم ، إشعال النيران عمدًا في مقر حزب غد الثورة، بأن سكبوا مواد محفزة للاشتعال بالمبنى غير المأهول بالسكان، وأشعلوا النيران فيه، كما سرقوا منقولات من المبنى، وأضروا عمدًا بأموال الغير، واحتجزوا 3 العاملين بالمكان وهم شريف حسن، وعبد الرحيم محمود، وسعيد محمد، وقبضوا عليهم دون وجه حق حتى لا يعوقوا تنفيذ مخططهم الإجرامي.

من ناحية أخرى عاقبت محكمة جنايات جنوب الجيزة، عامل متهم بالشروع في قتل أحد الأشخاص «جاره» في منطقة البدرشين بسبب خلافات الجيرة، بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات وإلزامه المصاريف الجنائية.

تحقيقات القضية

وحسب ما جاء في أوراق القضية بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيق مع المتهم «ع. ف» قيامه في غضون العام الماضي 2022 بدائرة قسم البدرشين بمحافظة الجيزة بالشروع في قتل المجني عليه «م. س» بسبب خلافات الجيرة بينهما وذلك باستخدام سلاح ناري على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت أوراق القضية، أن المتهم صوب تجاه المجني عليه السلاح الناري الذي كان بحوزته وأطلق عليه النيران ما أسفر عن إصابته ولكن لسبب لا دخل لإرادته به وهو تدارك المجني عليه للعلاج وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وتابعت أوراق القضية، أن المتهم حاز وأحرز سلاح ناري مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ من الجهات المختصة التي تسمح له بحمله وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

السجن 15 عاما لشخص قتل عاملا ببندقية آلية في الدقهلية


قضت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الثامنة حضوريا بالسجن المشدد 15 سنة لعامل مقيم بعزبة بيومي بقرية الحصاينة مركز السنبلاوين، لاتهامه بإنهاء حياة عامل مستخدمًا سلاح ناري بندقية آلية أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة بسبب خلافات سابقة بينهما.

هيئة المحكمة

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن معوض الباهي، رئيس الدائرة، وعضوية المستشار وليد محمد حسنى الديب، والمستشار محمد حسن السيد عاشور، والمستشار محمد صالح عبد المعبود القطان، وأمانة سر ‏محمد عبد الهادي، ومحمد طه محمد ، في الجناية رقم 650 لسنة 2023 المقيدة برقم 201 لسنة 2023 كلي جنوب المنصورة، وتضمن الحكم على المتهم مصادرة السلاح والذخيرة المضبوطين وألزمته المصاريف الجنائية.

قرار إحالة المتهم

وكان المستشار عبدالرحمن الشهاوي، المحامي العام لنيابة جنوب المنصورة الكلية قد أحال المتهم « محمد محمود شعبان عيسي» لقتل المجني عليه «محمد فتحي السيد محمد» عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم علي قتله وأعد لذلك الغرض بندقية آلية وما إن ظفر به حتي أطلق صوبه عدة أعيرة نارية قاصدًا من ذلك إزهاق روحه، واستقرت إحداهما برأسه محدثًا إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.