الخميس 28 مارس 2024 مـ 05:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

روسيا: الولايات المتحدة تتجاهل الأسباب الحقيقية المؤدية لأزمة الحد من التسلح

روسيا
روسيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إن المسئولين الأمريكيين وممثلي الولايات المتحدة، يواصلون "التظاهر" بأن أزمة الحد من الأسلحة ليست مرتبطة بسياسة واشنطن "المعادية" لموسكو.
وفي تعليقها على تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، قالت زاخاروفا: "نلاحظ أنه لم تكن هناك نقاط رئيسية جديدة من شأنها أن تكون مرتبطة بمخاوف روسيا وتضع موقفنا في الاعتبار.. نكرر نفس الدعوات القديمة لاستئناف التعاون على الفور مع الولايات المتحدة بشأن الحد من التسلح، وعلى وجه الخصوص وضع معاهدة جديدة تحل محل معاهدة ستارت التي تنتهي في 2026".
وأضافت زاخاروفا - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس الروسية - أنه "رغم أن جيك سوليفان حاول تغليف هذه الدعوات في حزمة أكثر جاذبية بل وحدد بعض المكافآت التي كان من المفترض أن تجعلها أكثر جاذبية لروسيا، لا تزال واشنطن تتجاهل الأسباب التي أدت إلى الأزمة، وهي السياسات (الأمريكية) العدائية بشكل صارخ تجاهنا والتي أصبحت في نهاية المطاف حربا هجينة شاملة ضد بلدنا".
ووفقًا لزخاروفا، فإن روسيا لا تجد أي مؤشرات على أن الولايات المتحدة مستعدة للتخلي عن هدفها المتمثل في إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا وإخراجها فعليًا من الساحة الدولية باعتبارها جهة فاعلة سياسية ذات سيادة متساوية.
وشددت زاخاروفا على أنه "سيكون من المستحيل فصل جوانب الحد من التسلح عن السياق السياسي العام، كما اقترح جيك سوليفان، ولا ينبغي لأحد أن يكون لديه أي أوهام بالإشارة إلى تجربة الحرب الباردة، فلقد مررنا بالعديد من الأمور الأخرى منذ ذلك الحين، وتعلمنا الكثير لذلك لن نسمح بتكرار أخطائنا السابقة".
ولفتت الدبلوماسية الروسية إلى أنه "إذا كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في التحالف المناهض لروسيا مهتمين حقًا بتنشيط الوضع الدولي ويريدون العودة إلى العمل الجوهري بشأن الحد من التسلح، عليهم أولاً وقبل كل شيء التخلي عن الطموح غير المسؤول والمتهور لبناء العالم على القوالب الأمريكية مهما كان الثمن، والابتعاد عن المسار الذي يمكن أن يؤدي إلى كارثة عالمية".
وأشارت زاخاروفا إلى أنه "من الضروري أن ندرك أخيرًا أن عصر الهيمنة الأمريكية بلا منازع قد انتهى وأنه لن يكون هناك عودة إليه، والهدف الآن هو فهم الواقع الجديد والبدء في إنشاء أساس أكثر عدلاً من خلال نظام دولي متوازن يقوم على المساواة الحقيقية والشمولية، والأهم من ذلك، على الأمن غير القابل للتجزئة، وكذلك على مراعاة مصالح واهتمامات جميع الدول دون استثناء".

الرئيس الأوكراني يؤكد استعداد بلاده لشن هجوم مضاد ضد روسيا


وفي سياق مختلف أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، استعداد بلاده لشن الهجوم المضاد، الذي طال انتظاره ضد روسيا، قائلا إن "الأمر قد يستغرق بعض الوقت وستكون تكلفته باهظة".


وأشار زيلينسكي في حوار مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إلى أن "أوكرانيا تؤمن بأن الهجوم المضاد ضد روسيا سينجح"، مضيفا: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر، ولأكون صريحًا يمكن أن يختلف شكل العملية تماما، لكننا سننفذها، ونحن جاهزون".


وفي سياق آخر، أعرب زيلينسكي عن قلقه من أن تؤدي الانتخابات الأمريكية العام المقبل إلى تولي إدارة أقل دعمًا للسلطة، داعيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى تقديم مسار واضح لعضوية أوكرانيا.
وحث زيلينسكي الصين على محاولة كبح جماح روسيا، قائلا إن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت أمريكية الصنع لحماية المواطنين من القصف الجوي وحماية قوات الخطوط الأمامية.


وأقر زيلينسكي بالتفوق الجوي الروسي على الخطوط الأمامية، مشيرا إلى أن الافتقار إلى الحماية من القوة الجوية الروسية يعني أن "عددًا كبيرًا من الجنود سيموتون" في الهجوم المضاد الذي تخطط له أوكرانيا.


ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن بلاده كانت ترغب في الحصول على المزيد من الأسلحة من دول الغرب قبل انطلاق عملية الهجوم المضاد، مؤكدا في الوقت نفسه أن أوكرانيا مستعدة للتحرك في أي وقت، موضحا: "نود الحصول على أشياء معينة، لكن لا يمكننا الانتظار شهور أخرى".

الدفاع الروسية تعلن ضرب أنظمة دفاع جوي في أوكرانيا

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، أن قواتها "أصابت" أنظمة للدفاع الجوي الأوكرانية تحمي بنى تحتية عسكرية "رئيسية" في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "ليلاً نفذت القوات الجوية الفضائية الروسية عدة ضربات باستخدام أسلحة بعيدة المدى موجهة بدقة ضد أنظمة دفاع جوي للعدو تغطي منشآت البنى التحية العسكرية الحيوية الرئيسية في أوكرانيا".

وأضافت وزارة الدفاع الروسية "أن جميع الأهداف المحددة ضُربت"، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

تدمير آخر سفينة حربية أوكرانية

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء الماضي، عن تدمير آخر سفينة حربية أوكرانية، في ميناء أوديسا بضربة صاروخية، فيما أحجمت القوات البحرية الأوكرانية عن التعليق.

وقال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في إفادة يومية بشأن الحرب "إنه تم تدمير آخر سفينة حربية أوكرانية، وهي يوري أوليفيرينكو، في مرسى السفن بميناء أوديسا".

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إلى أن السفينة تم استهدافها "بأسلحة عالية الدقة"، بما يعني أنه يشير إلى ضربة صاروخية، في 29 مايو دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أنه نتيجة لضربات أسلحة عالية الدقة شنّتها القوات الجوية الفضائية الروسية على منطقة رسو سفن عسكرية في ميناء أوديسا، دُمّرت آخر سفينة حربية تابعة للبحرية الأوكرانية يوري أوليفيرينكو".

فيما قال أوليه شايليك وهو متحدث باسم البحرية الأوكرانية، إنه لن يرد على أي تأكيدات من جانب روسيا مضيفًا أن البحرية لن تفصح عن أي معلومات تخص خسائر الحرب.

اعتراض صاروخين من طراز «ستورم شادو» و«هيمارس»

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها اعترضت صاروخين بعيدي المدى من طراز "ستورم شادو" البريطاني وعدة صواريخ من طراز "هيمارس" الأمريكي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها أيضا أن القوات الروسية اعترضت صواريخ هارم الأمريكية الصنع ذات المدى الأقصر، وأسقطت 19 طائرة مسيرة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وكانت بريطانيا زودت أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدي المدى من طراز "ستورم شادو" في وقت سابق، فيما طلبت كييف من برلين تزويدها بصواريخ كروز من طراز "توروس"، غير أنه لم يعرف بعد ما إذا وافقت ألمانيا على طلب أوكرانيا.