الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

فريدة من نوعها.. طلاب مصريون يبتكرون سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي
سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

قدم طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة القناة سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي في مشروع تخرجهم.

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

شهد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، يرافقه الدكتور محمد عبدالنعيم، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، مشروع التخرج الذي يقدمه طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك تحت إشراف عام للدكتور تامر نبيل، عميد الكلية، والدكتور أحمد سالم، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد شحاتة، منسق برامج الكلية، تحت إشراف علمي لنخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وهو عبارة عن سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي.

وأشاد مندور بالفكرة غير التقليدية التي اتخذتها الكلية في مشروع تخرج طلاب الفرقة الرابعة، إذ من المعتاد في جميع الكليات العملية أن يكون مشروع التخرج عبارة عن مجموعات كل مجموعة لها دكتور مشرف، ويتم اختيار نقطة المشروع، أما ما نفذته الكلية المصرية الصينية هذا العام يعد سياسة جديدة تطبق لأول مرة في كلية عملية، وهو اختيار مشروع تخرج واحد، عبارة عن سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي.

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

تفاصيل مشروع التخرج سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

وأوضح مندور، أن المشروع عبارة عن “ميجا بروجيكت” Mega Project أشترك في تنفيذه طلاب الفرقة الرابعة بالكامل للثلاثة أقسام تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا الإلكترونيات وتكنولوجيا الميكاترونك.

وأشار، إلى أن المشروع هو سيارة جولف صديقة للبيئة متعددة الأغراض Inovative Golf Car تعمل بالطاقة الكهربية ومزودة بالخلايا الشمسية Photovoltaic Cells لإعادة شحن البطارية وتقنية الذكاء الاصطناعي AI للقيادة الذاتية.

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد لنعيم، نائب رئيس الجامعة، أن عدد طلاب الفرقة الرابعة في الثلاثة أقسام 78 طالبًا وطالبة، تم إشراكهم جميعًا في المشروع، موضحًا أن تصميم وتصنيع سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي بدء مع بداية الفصل الدراسي الثاني، حيث إن المعتاد لدى الكلية أن طلاب الفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الثاني لا يتم تدريس أي مقرارات دراسية لهم بحيث يتفرغ الطالب لمشروع التخرج.

تفاصيل مشروع تصنيع سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

وأوضح عميد الكلية، أنه تم تقسيم الطلاب إلى 16 مجموعة، عبارة عن 6 مجموعات لطلاب قسم الاتصالات، و5 مجموعات لطلاب قسم الإلكترونيات، و5 مجموعات لطلاب الميكاترونك، وكل مجموعة من المجموعات لها اسم وعنوان ومنهجية عمل، ضاربًا مثال بمجموعة مسؤولة عن هيكل السيارة وأخرى عن الفرامل وثالثة عن الميكانزمات ورابعة عن الأمان، وخامسة عن الذكاء الاصطناعي، وسادسة عن “الموبايل أبليكشن”، بالإضافة إلى المجموعة المسؤولة عن خلايا الطاقة الشمسية.

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

وذكر وكيل الكلية، أن ميزة الـ سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي كونها متعددة الأغراض، هي أنها تستخدم لنقل الركاب وبها إمكانية أن تتحول الكراسي الخلفية بها إلى سرير لنقل المرضى، وتعمل في المستشفيات بالإضافة إلى إمكانية أن تتحول إلى صندوق لتصبح السيارة مخصصة لنقل البضائع.

أما عن مميزات السيارة، تحدث الدكتور أحمد شحاتة، منسق برامج الكلية، أنها تمتلك خاصية الذكاء الاصطناعي بحيث يمكن القيادة الذاتية، كما أنها تعمل ببصمة اليد ولديها القدرة على التعرف على أي شخص غريب من خلال كاميرا موجودة بها ترسل في لحظتها صورة على موبايل صاحب السيارة، بوجود شخص غريب بالإضافة لإطلاقها صفارة إنذار تدل على وجود شخص غريب يحاول قيادة السيارة، بالإضافة إلى قدرتها على رؤية المطبات الصناعية بالطريق، وإعطاء إشارة صوت وصورة إلى السائق لخفض السرعة.

سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي

وتحتوي السيارة على 3 شاشات، أحداها يمكن من خلالها معرفة السائق يشرب كحوليات أو مخدرات، كما تستطيع قياس درجة حرارة السائق، والراكب بجواره، بالإضافة إلى قياس النبض والسكر ونسبة الأكسجين لهم.