الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

وزير التموين: إيطاليا تدعم مشروع «أسواق اليوم الواحد» بـ 2 مليون يورو

وزير التموين
وزير التموين

اجتمع الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وبحضور الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، مع ممثلي الشركة الإيطالية والاستشاري الذى سيقوم بوضع وعمل تصميم وتنفيذ أسواق اليوم الواحد طبقًا للوضع القائم في مصر.

جاء ذلك على هامش مشاركته في اجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمي لأسواق المزارعين بروما.

دعم المشروع بمبلغ 2 مليون يورو

وأشار المصيلحى إلى أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على أهمية هذا المشروع، والجانب الإيطالي استطاع أن يدعم المشروع بمبلغ 2 مليون يورو لبداية عمل كراسة المشروع التفصيلية، مضيفا أنه سيتم عرض النسخة المؤقتة للاتفاق ومراجعتها من الجانب المصري في التاسع من يونيو 2023، وسيتم التوقيع نهاية يونيو 2023.

وأكد وزير التموين أن هذا المشروع مهم جدًا لدعم سلاسل الإمداد والتموين من المنبع سواء بالمنتجات الزراعية أو منتجات الصناعات الغذائية حتى يتم توفيرها مباشرًا.

تنظيم أسواق الجملة

ولفت إلى أن رئيس الجمهورية، كان قد وجه مسبقا بأهمية إنشاء وتنظيم أسواق الجملة والنصف جملة بكل المحافظات، مؤكدًا أن ما يتم بحثه فى إيطاليا سيكون بداية حقيقية لتلك المشروعات فى القريب العاجل.

جولة الرئيس

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، تفقد مؤخرا عددًا من المناطق بمحافظة القاهرة والتي شملت عددًا من الأسواق الرئيسية الجديدة التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في حي مدينة نصر والتي تتضمن أسواق أحمد فخري وأسواق حسن المأمون وفي حي المقطم أسواق عمار بن ياسر وسوق المقطم بمحور عبد المجيد محمود وأيضا سوق حي الأمل وسوق نادي الشمس بمصر الجديدة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم اختيار مواقع هذه الأسواق في مناطق مناسبة بين أسواق الجملة الرئيسية وأسواق التجزئة حتى تكون تكلفتها مناسبة للمستهلكين، مما يجعل أسواق التجزئة تنظم أسعارها، حيث تم اختيار هذه النماذج الخمسة للأسواق وجاري افتتاحهم في ٣٠ يونيو المقبل.

ووجه الرئيس السيسى بنقل سوق الأمل الذي يقع خلف سوق أحمد فخري ليكون جزءا منه عقب افتتاحه، مشيرا إلى أن هذه الأسواق بمثابة اختبار وفي حال نجاحها سيتم تعميم هذه الأسواق.

وأشار الرئيس السيسى، إلى أنه تم الاتفاق مع تجار الجملة لتقديم أسعار للسلع قريبة من سعر الجملة للمواطنين عبر هذه الأسواق التي يتم تنفيذها، وفي حال نجاح هذه الأسواق سيتم استكمال باقي مخطط تعميمها بمختلف أنحاء الجمهورية.