السبت 24 فبراير 2024 مـ 08:28 صـ 14 شعبان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

ترقبوا.. الأرض على موعد مع اقتران رباعي بديع يرى بالعين المجردة

الأرض على موعد مع اقتران رباعي
الأرض على موعد مع اقتران رباعي

تشهد الكرة الأرضية يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين ظاهرة اقتران رباعي بديع للقمر مع كوكب الزهرة " ألمع كواكب المجموعة الشمسية "وكوكب المريخ "الكوكب الأحمر"، والنجم "بولوكس Pollux في برج الجوزاء التوءمان".

وأشار الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الى ان المتخصصين وهواة الفلك سيتمكنون من رصد ومتابعة هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأوضح أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وأضاف انه في هذا الاقتران سيتوسط النجم بولوكس المسافة بين كوكبي الزهرة والمريخ ، ويكون القمر أقرب الى الزهرة يوم الثلاثاء القادم، ثم اقرب الى المريخ يوم الأربعاء، ويبدأ هذا المشهد في الغروب بعد الساعة الحادية عشرة مساء تقريبا .

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.