الجمعة 10 مايو 2024 مـ 03:20 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

في عامه الـ60.. مطار القاهرة الدولي صرح يواكب أعلى درجات التنافسية

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

اليوم ونحن نحتفل بمرور ستين عاما على الافتتاح الرسمي لمطار القاهرة الدولي، هى في الواقع ستين عاما من التحديات والعمل والتطوير والجهود المتراكمة التي تولى بذلها جيل بعد جيل للوصول الى أعلى درجات التنافسية ليصبح مطار القاهرة الدولى قادرا على تقديم كافة الخدمات بكفاءة عالية وقادرا على تلبية الطلب المتنامى على حركة السفر والوصول والسياحة متطلعين إلى آفاق مستقبل مشرق ليظل مطار القاهرة الدولى صرحا يفخر به المصريون كأحد أعرق المطارات في المنطقة العربية والعالم وهو ما يأتي في ضوء أهداف التنمية الشاملة ورؤية مصر المستقبلية 2030.

والاحتفال هذا العام ، من عمر مطار القاهرة الدولي؛ له خصوصيته التي تميزه عن كل عام فمنذ أيام قليلة وتحديدا فى 24 أبريل الماضى شهد مطار القاهرة الدولي أعلى نسبة فى معدلات تشغيل الرحلات الجوية في حركة السفر والوصول منذ تاريخ إنشائه حيث بلغ عدد الرحلات الجوية 612 رحلة ووصل عدد الركاب 82 ألف راكب على مدار اليوم.

وتم تصنيف المطار من المطارات الأعلي كثافة في الشغيل وعدد الركاب داخل القارة الأفريقية محققين بذلك تحديا جديدا يعد ثمرة الجهود المتراكمة لجميع العاملين فى ضوء خطة التطوير المستمرة التى تشهدها المطارات المصرية بصفة عامة ومطار القاهرة بصفة خاصة لما يتميز به من موقع جغرافى مميز وكونه بوابة مصر وإفريقيا الأولى وأقدم المطارات الافريقية وأكثرها عراقة وطاقة استيعابية .

وفي عامى 2018 و 2019 شهد مطار القاهرة طفرة ملحوظة حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات التطوير والتحديث والتى تهدف الى الارتقاء بأمن وسلامة الطيران .

وعلي الصعيد الدولي ؛ فى عام 2006 وبعد تعاظم ورقى مستوى خدمات الطيران الموجودة بمطار القاهرة ووصول عدد الركاب إلى 10.778 مليون راكب بزيادة قدرها 20.5 بالمائة عن عام 2000 حصل مطار القاهرة الجوى على لقب أفضل ميناء جوى فى إفريقيا.
كما حصل مطار القاهرة الدولى علي جائزة التميز الدولية في الشحن الجوي "أفضل مطار في إفريقيا" للأعوام 2014-2015-2016علي التوالي.

وحصل علي المركز الأول و الأكثر تميزاً علي مستوي أفريقيا في السلامة الجوية لسنة 2017.
- وفى 2016 حصل مطار القاهرة الدولى على شهادات الأيزو المتكاملة فى البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية وتم إعادة المنح في 2021 لتصبح شركة ميناء القاهرة الجوى الشركة الأولي في قطاع الطيران المدني التي حصلت علي شهادة السلامة والصحة المهنية بالإصدار الجديد 2018 ليكون مطار القاهرة الجوي من أهم المطارات المحورية الحاصلة علي هذه الإعتمادات مجتمعة لرفع اسم وسمعة مصر.

وأيضا حصل مطار القاهرة الجوي من خلال التقرير السنوي ACI علي أفضل مطار في الشحن الجوي عام 2019.

وتأهل مطار القاهرة الدولى بجدارة للعام الثالث على التوالى فى تجديد شهادة " الاعتماد الصحى الدولى للسفر الآمن " لمدة ثلاث سنوات حتى 2026 والتى يمنحها المجلس الدولى للمطارات ACI ) (ضمن البرنامج الدولى للاعتماد الصحى للمطارات (AHA) والذى يتم من خلاله متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة بالمطار للحفاظ على سلامة المسافرين والعاملين.

وتصدر مطار القاهرة الدولى القائمة التى أصدرها المجلس الدولى للمطارات " ACI " لأول عشر مطارات إفريقية من حيث حجم حركة الركاب فى عام 2021 . كما جاء مطار القاهرة فى "المركز الثانى" فى حركة شحن البضائع.

لارتباط مطار القاهرة الدولى بالوجه الحضارى لمصر فعمليات تطوير البنية الاساسية للمطار ومحيطه لا تنقطع ليكون مؤهل بشكل دائم لتقديم كافة سبل الراحة والامان لمرتاديه.

وبفضل الجهود المترابطة لقيادات الشركة والتى تسعى للارتقاء بميناء بمطار القاهرة ليصبح رائد المرحلة التنافسيه القادمه فى عالم المطارات حيث توجهت الشركة فى الاونه الاخيره إلي العديد من الخطط التنمويه التي تقوم على مواكبة التقنيه العالمية للوصول إلي أعلي الدرجات التنافسيه فى الجودة ليصبح من أهم المطارات فى قارة افريقيا ويضاهى المطارات العالمية