الخميس 18 أبريل 2024 مـ 03:31 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

احذر من الأمطار.. مطار القاهرة يواصل رفع حالة الطوارئ

حركة الطيران بالمطارات
حركة الطيران بالمطارات

تواصل سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم، رفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ وذلك بناءً على تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وأرسل مركز التنبؤات الجوية إخطاراً إلى مسئولي شركة ميناء القاهرة الجوي، يفيد بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لتوقعاته سوء أحوال الطقس، إذ تشير أخر إصدارات النماذج العددية إلى انخفاض درجات الحرارة على أغلب الأنحاء كما تنشط الرياح على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تكون مثير للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة.

ومن المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى غداً درجة حرارة عظمى 10 درجة مئوية، ليسود طقس باردًا نهارًا على شمال البلاد مرورا بالقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد .

والفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة مساء على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الغربية.

وبالتالي يجب عدم الانخداع بالارتفاع المؤقت فى درجات الحرارة وعدم تخفيف الملابس لتجنب الإصابة بنزلات البرد، كما يفضل لمرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر البقاء فى المنازل .

ولهذا تواصل مناشدة قائدى السيارات بتوخى الحذر عند القيادة على هذه الطرق منعا لوقوع الحوادث المرورية وحفاظا على سلامة المارة والركاب .

وأشارت مصادر من داخل المطار، إلى وجود غرفة ومركز عمليات بمطار القاهرة يتابعان وضع حالة الطقس أولًا بأول للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ ، سواء في مطار القاهرة أو المطارات الداخلية، فضلاً عن أنه تم مطالبة العاملين بالمهبط بضرورة توخي الحذر والإلتزام بمعايير السلامة، وتم التشديد على ضرورة الاستعداد الكامل لجميع الظروف المتعلقة بحالة الطقس.

ورغم حالة الطقس إلا أن صالات السفر والوصول الدولية والداخلية بمطار القاهرة الدولي، تستعد اليوم، لاستقبال عدة رحلات جوية «دولية وداخلية وتجارية» من وإلى مختلف المدن العربية والإفريقية والعواصم العالمية، لنقل الكثيرين من الركاب بمختلف الجنسيات.

وتواصل السلطات داخل مطار القاهرة الدولي، باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة، في ظل استمرار الظروف الصحية الصعبة التي تشهدها جميع دول العالم في الوقت الراهن.

يأتي ذلك ووفقًا لتوصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الإياتا»، ومنظمة الصحة العالمية لضمان سلامة المسافرين وأطقم الطائرات والعاملين بالمطارات.

كما تواصل المطارات، سواء الرئيسية أو السياحية أو الإقليمية، الالتزام بتطبيق قرار الحكومة الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

كما يضم القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج باستثناء القادمين من (اليابان- الصين- تايلاند- أمريكا الشمالية والجنوبية- كندا- ومطارات لندن هيثرو- باريس- فرانكفورت)، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول، نظرًا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات.

علماً أن مصر تشترط على القادمين من الخارج تقديم نتيجة تحليل PCR سلبية قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية، فضلًا عن فرض غرامات مالية وعقوبات على شركات الطيران غير الملتزمة لإجبارها على الالتزام بالقوانين.