الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

ساعة الأرض.. مصر تشارك العالم إطفاء الأنوار وإضاءة الشموع لحماية الكوكب

ساعة الأرض
ساعة الأرض

ساعة الأرض Earth Hour، أكبر حدث بيئي عالمي سنوي، اجتاح تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مشاركة مصر ضمن المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار ساعة الأرض ضمن الحدث السنوي والذي ينظمه الصندوق العالمي للطبيعة، تضامناً مع كوكب الأرض لحمايته من آثار تغير المناخ والتكيف معها.

ومن المعروف أن مصر تعتبر من أوائل الدول العربية التي شاركت في المبادرة، حيث وصل عدد المشاركين حول العالم إلى أكثر من 3.5 مليار شخص.

مصر تشارك دول العالم.. ساعة الأرض

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

من ناحيتها، قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار، ساعة الأرض ،حدثٌ عالمي سَنوي ينظمه الصندوق العالمي للطبيعة، وبدأت مصر مشاركتها في ساعة الأرض عام 2009 لتنضم إلى مصاف 88 دولة و4000 مدينة و929 معلما من المعالم الشهيرة حول العالم أطفأت أنوارها في ساعة الأرض، وذلك تضامناً مع كوكب الأرض لحمايته من آثار تغير المناخ والتكيف معها.

مصر تشارك دول العالم.. ساعة الأرض

ساعة الأرض .. مصر تشارك دول العالم

وشاركت مصر دول العالم في المبادرة ساعة الأرض والتي جاءت هذا العام تحت شعار «حان الوقت للطبيعة»، حيث قام عدد من المواطنين والجهات والمعالم السياحية بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية وإضاءة الشموع لمدة ساعة في السبت الأخير من شهر مارس من كل عام وتحديداً من الساعة 8.30 إلى 9.30 مساءً، بهدف شحذ انتباه الجميع بخطورة الاستهلاك المفرط للطاقة وتأثيراتها السلبية على كوكب الأرض وتسببها في تغير المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري وتشجيعهم على السلوكيات الإيجابية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والكوكب لضمان بيئة ومستقبل مستدام.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه تم التنسيق مع عدد من الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات الحكومية على مستوى الجمهورية للمشاركة في هذا الحدث من خلال إطفاء أنوار عدد من المعالم السياحية الهامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ خطوات إيجابية وجادة للحد من معدلات الاستهلاك ووقف الهدر في الموارد من خلال تغيير ممارساتنا اليومية لتقليل التأثيرات البيئية مما يساهم في انخفاض مستوى انبعاثات الكربون التي تعدُّ واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم.

مصر تشارك دول العالم.. ساعة الأرض

ساعة الأرض ..أهدافها

انطلقت المبادرة العالمية، ساعة الأرض من سيدني بأستراليا عام 2007، ونمت سريعاً لتصبح أكبر حركة شعبية في العالم بمجال البيئة، ومصدراً لإلهام الأفراد والمجتمعات والشركات والمنظمات في أكثر من 188 بلداً وإقليماً لاتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة آثار تغير المناخ، حيث تعد المشاركة في ساعة الأرض إحدى آليات دمج الأفراد في التصدي لتغير المناخ وتسخير القوة الجماعية لملايين الأفراد حول العالم لتسليط الضوء على قضية المناخ.

وتعتبر ساعة الأرض أقدم وسيلة للتوعية وأقدم مناسبة بيئية عالمية، ويرجع السبب في اختيار تاريخ الحدث ليوافق يوم السبت الأخير من شهر مارس كل عام وقربه من موعد الاعتدال الربيعي، أي تساوي الليل والنهار، ولضمان مشاركة معظم مدن العالم في وقت متقارب من الليل في هذه المدن، حيث تنتقل ساعة الأرض عبر المناطق الزمنية على التوالي.

مصر تشارك دول العالم.. ساعة الأرض

ساعة الأرض.. مشاركون علي مستوى العالم

شارك بالحدث العالمي ساعة الأرض 2023 هذا العام والذي يعتبر أكبر ساعة من أجل الأرض، بمشاركة واسعة للمجتمع والأفراد، من خلال عدد كبير من النجوم علي مستوي العالم، من بينهم المغني وكاتب الأغاني الماليزي زي آفي، ملكة جمال الكون بيا وورتزباخ، الموسيقي الألماني بيتر شيلينغ وتشوي سي وون من كوريا الجنوبية، من فرقة سوبر جونيور.

ومن المتوقع أن يشارك العديد من المعالم علي مستوي أنحاء العالم، في لحظة التوقف الأيقونية لساعة الأرض، بمشاركة «دار أوبرا سيدني، تشوتشوانغ الصينية في كونشان، قاعة بكين الوطنية للتزلج السريع، تايبيه 101 في تايوان، برج إيفل في فرنسا ومبنى إمباير ستيت في نيويورك الأمريكية».

ساعة الأرض ..مشاركون علي مستوى العالم