الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:35 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أوزيل: بكيت لدى رحيلي عن ريال مدريد... وجوارديولا لم يستقبلني

أوزيل
أوزيل

روى الألماني مسعود أوزيل، المعتزل حديثاً، أنه بكى لدى رحيله عن ريال مدريد للالتحاق بأرسنال، ووصف البرتغالي جوزيه مورينيو بأنه الأفضل في القرن الواحد والعشرين، مشيراً إلى أنه كان عاملاً حاسماً في انضمامه إلى نادي العاصمة الإسبانية، إذ أن بيب جوارديولا، مدرب برشلونة آنذاك، "لم يكلّف نفسه عناء" لقائه لدى تفقده منشآت النادي الكاتالوني، قبل توقيعه للنادي الأبيض.

أوزيل (34 عاماً)، وهو من أصل تركي، أعلن قبل أيام اعتزاله كرة القدم، علماً أنه كان يلعب في نادي إسطنبول باشاك شاهير التركي منذ عام 2022، أوزيل بدأ مسيرته محترفاً في نادي شالكه الألماني عام 2006، قبل انضمامه إلى فيردر بريمن عام 2008، ثم ريال مدريد عام 2010، وأرسنال عام 2013، وفنربخشه عام 2021.

سجل أوزيل 114 هدفاً وصنع 222 تمريرة حاسمة خلال مسيرته، كما أحرز كأس العالم مع منتخب ألمانيا عام 2014، لكنه ترك المنتخب بعد خيبة مونديال 2018، وشكا من عنصرية إزاءه.

أوزيل خجل بعدما وصفه صحفي في جريدة "ماركا" بأنه "ساحر"، وقال في حديث للجريدة الإسبانية: "تمثل أسلوبي في أن أحاول دوماً (صنع) تمريرات وألعاب لا يتوقعها أحد"، مضيفاً: "كنت أتوقع دائماً أن يفكّر الفريق بأكمله على هذا النحو: الأنانية لا تفوز أبداً على الملعب، لم أفهم أبداً الأشخاص الذين أبلغوني بضرورة أن أكون أكثر أنانية وأسدد أكثر على المرمى".

سُئل الألماني عن انتقاله إلى ريال مدريد عام 2010، فأجاب: "كان ذلك قراراً بين ريال مدريد وبرشلونة، وفي النهاية لم يتعلّق الأمر بالمال، زرت مدريد وبرشلونة في ذلك الوقت، والفارق كان جوزيه مورينيو، الذي أتاح لي زيارة مخصّصة لكبار الشخصيات إلى (منشآت) ريال مدريد، اصطحبني لرؤية الملعب وكل الجوائز التي فازوا بها، أصابني ذلك بقشعريرة".

وأضاف: "كانت الزيارة في برشلونة أقل حماسة، والأمر المخيّب أكثر للآمال هو أن بيب جوارديولا لم يكلّف نفسه عناء التعرّف عليّ، قبل تلك الرحلة، أحببت حقاً أسلوب برشلونة في كرة القدم وأمكنني أن أتخيّل حقاً اللعب معهم، لكن ريال مدريد (ضغط) بكل قوته، لذلك كان جوزيه مورينيو بلا شك العامل الأكثر أهمية في قراري، أردت أن أصبح مدريدياً".

أوزيل وصف جمهور ريال مدريد بأنه "رائع حقاً"، لافتاً إلى أنه لا يزال يسانده "حتى بعد 10 سنين على مغادرتي مدريد"، وتابع: "لم أكن أتوقع استمرار هذا الدعم لفترة طويلة".

ووصف البرتغالي كريستيانو رونالدو بأنه "أفضل لاعب في كل العصور"، وزاد: "كنا نفهم بعضنا بعضاً جيداً على الملعب، وكان ذلك مثالياً، كنت أصنع الفرص وهو يسجل".

كذلك أشاد بصديقه سيرخيو راموس، قائلاً: "إنه أفضل مدافع لعبت معه إطلاقاً، وكانت شخصيته الأكثر قوة"، وأشار إلى أنه أدى "دوراً أساسياً في تأقلمه بسرعة مع ريال مدريد، وساعده كثيراً"، علماً أنهما لا يزالان يتواصلان.

وشدد أوزيل على أن علاقته بمورينيو لا تزال "رائعة"، رغم إشكال بينهما خلال مباراة لريال مدريد، مضيفاً: "كان يعرف دائماً كيف يحفّزني ويجعلني لاعباً أفضل كل يوم. إنه مدرب لا يُصدق وأنا فخور جداً بأنني تمكّنت من اللعب تحت قيادته".

وتابع: "بالنسبة إليّ، جوزيه مورينيو هو أفضل مدرب في هذا القرن. إدراكه التكتيكي مختلف، ولكن أيضاً طريقته في التحدث في غرفة تبديل الملابس، وكيف يحمي فريقه دائماً أمام وسائل الإعلام! إنه حقاً مدرب عالمي المستوى".

واعتبر أن الأرجنتيني ليونيل ميسي هو "أفضل خصم واجهه"، وزاد: "أعتقد بأن الجميع يدرك السبب".

وأشار أوزيل إلى أنه كان "حزيناً جداً" لدى مغادرته ريال مدريد عام 2013، وزاد: "قضيت وقتاً رائعاً لثلاث سنوات، ولكن حدثت أمور. فجأة، في بداية ذاك الموسم، لم ألعب كثيراً، ونشأ خلاف بين فلورنتينو بيريز (رئيس النادي) ووالدي الذي هو وكيل أعمالي، وجب علينا البحث عن ناد جديد، كان ذلك صعباً بالنسبة إليّ، في اللحظة التي أقلعت فيها الطائرة، انهمرت دموعي، أدركت في تلك اللحظة أن الأمر انتهى".

ورفض الجزم بأنه كان سيتخذ قراراً مغايراً لو عاد به الزمن إلى الوراء، لافتاً إلى أنه "خشي ألا يلعب مجدداً" مع الفريق، واستدرك: "كنت أتمنّى لو تمكّنا من التعامل مع الوضع آنذاك بشكل مختلف".

وأضاف في إشارة إلى فلورنتينو بيريز: "لم تعُد لدي مشكلة مع أيّ شخص، أنا متأكد من أنه يمكننا التحدث مع بعضنا بعضاً مرة أخرى كالمعتاد، لا مشكلة".