الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«الطاقة الذرية» تنظم اليوم ورشة عمل حول «الأمن المائي وتطبيقات التقنيات النووية»

هيئة الطاقة الذرية
هيئة الطاقة الذرية

تنطلق اليوم الأحد فاعليتين بهيئة الطاقة الذرية، الأولى ورشة عمل تنظيم الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية وهي بعنوان "الأمن المائي وتطبيقات التقنيات النووية في مجال علوم المياه" والثانية مؤتمراً عن أحدث أبحاث قسم كيمياء البوليمرات بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

يحضر افتتاح الورشة الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، الأستاذة الدكتورة نادية لطفي هلال رئيس مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي، الدكتور يحيى شخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والمنسق العلمي للورشة والدكتورة وفاء مصطفى أستاذ الهيدرولجي والمنسق الوطني للورشة.

وتهدف ورشة العمل الأولى إلى إلقاء الضوء ومناقشة موضوع الأمن المائي الذي يعد من أهم الموضوعات التي تهم الدول العربية، حيث أنه طبقاً لأحدث تقارير الأمم المتحدة فأن الدول العربية من بين أكثر الدول معاناةً لشحّ المياه في العالم، إذ يعيش ما يقرب من 362 مليون شخص في المنطقة في ظل شحّ مائي إلى شحّ مائي مطلق. ويتطلب ذلك وضع إطار علمي جديد لتحقيق الأمن المائي في المنطقة العربية، لذا تأتي أهمية هذه الورشة.

كما تهدف الورشة إلى مناقشة مبادئ الهيدروجيولوجيا والنمذجة الجيوكيميائية لأنظمة المياه الجوفية و التعرف علي الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الوطن العربي وذلك عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريب العملي بالمعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية بمركز بحوث الأمان النووي و الإشعاعي .وتستمر الورشة على مدار خمسة أيام ويقدم المحاضرات مجموعة من علماء هيئة الطاقة الذرية والمراكز البحثية. ويحضر هذه الورشة عدد من المشاركين من عدة دول عربية وتشمل الأردن، مصر، السودان ، العراق، السعودية، تونس ،لبنان ، ليبيا، موريتانيا و الإمارات العربية المتحدة.

وينطلق أيضا بالهيئة، مؤتمر قسم كيمياء البوليمرات والذي يعقد تحت رعاية الأستاذة الدكتورة سحر إسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع وبرئاسة الأستاذة الدكتورة غادة عادل رئيس قسم كيمياء البوليمرات والتي صرحت بأن مؤتمر القسم يناقش على مدار ثلاثة أيام أهم الأبحاث في مجالات واستخدامات كيمياء البوليمرات في المجالات المختلفة، ومنها الطب، والزراعة وتحلية مياه البحار، وتطوير مرشحات محطات التحلية، وإنتاج الهيدروجين، البوليمرات الذكية والصناعة وغيرها. وسيحاضر بهذا المؤتمر علماء من القسم بالإضافة إلى بعض العلماء من مركز المعامل الحارة بالهيئة ، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة بنها، مركز بحوث الصحراء، ومركز بحوث البترول.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن هذه الأنشطة التي تتم بالهيئة سواء بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية أو التي تتم بالتعاون مع مراكز البحوث المصرية تؤكد على مدى ريادة وتنوع المدرسة العلمية بالهيئة والتي تغطي الكثير من المجالات والتخصصات العلمية والتي تخدم المجتمع المصري والعربي.

كما صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بمدى أهمية إقامة ورشة عمل الهيئة العربية للطاقة الذرية والتي تناقش قضية الشح المائي التي تعد أحد أهم القضايا بالوطن العربي، بالإضافة لإقامة المؤتمر العلمي لقسم كيمياء البوليمرات والذي يمثل أحد المدارس العلمية المتميزة بالهيئة وبما يحتويه من مجموعة متميزة من العلماء والباحثين والذين يركزون أبحاثهم على البحوث التطبيقية للبوليمرات التي تدخل في جميع نواحي الحياة في الوقت الحالي ولها استخدامات عديدة في الطب والزراعة والهندسة والصناعة.