الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:44 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» «بـ250 جنيهًا» أسعار اللحوم اليوم في المنافذ.. اللحمة البلدي مفاجأة معيط: حريصون على دعم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ذات البعد البيئي التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية «التموين» تطلق القافلة السادسة من مساعدات الإغاثة لأهالي قطاع غزة.. صور كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي ويتدرب على ملعب مازيمبي الكونغولي

«الطاقة الذرية» تنتهي من تدريب الدفعة الثانية من طلاب المدرسة الفنية النووية

جانب من التريب
جانب من التريب

في إطار دعم هيئة الطاقة الذرية للبرنامج النووي المصري لإنتاج الكهرباء والذي يشمل إعداد الكوادر البشرية للمحطة النووية بالضبعة باعتبار هيئة الطاقة الذرية المدرسة العلمية العريقة في مصر والتي تمتلك الكوادر المؤهلة والمعامل والأنشطة البحثية المختلفة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

من ناحيته، أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أنه قد تم تنظيم برنامج تدريبي متخصص بشقيه النظري والعملي للدفعة الثانية من طلاب السنة النهائية بقسم الالكترونيات بالمدرسة الفنية النووية بالضبعة والتي تسعى لتوفير الكوادر الفنية للبرنامج النووي المصري والمحطة النووية بالضبعة.

وقد تم تنفيذ التدريب بمعامل ومنشآت هيئة الطاقة الذرية بأنشاص متمثلة في قسم الهندسة والأجهزة العلمية والذي أنشأ منذ عام 1962، ويعتبر مدرسة علمية متميزة تذخر بها هيئة الطاقة الذرية في مجال الأجهزة العلمية والهندسية والالكترونيات المتخصصة في المجال النووي، وذلك تحت اشراف الدكتور هانى كسبان رئيس القسم وممثل الهيئة فى مجلس ادارة المدرسة وبمعاونة نخبة من السادة أعضاء هيئة التدريس.

وقد تناول التدريب محاضرات نظرية وتدريباً عملياً على كيفية استخدام الكواشف النووية في قياس المستوى الاشعاعي في البيئة الصناعية وكيفية استخدام اجهزه جامع البيانات في قياس الاشارات النووية الناتجة عن استخدام تكنولوجيا النظائر المشعة في الصناعات البترولية المختلفة. وكذلك التدريب على كيفية استخدام تكنولوجيا القياسات النووية والالكترونيات في الكشف عن الاعطال لابراج التقطير في صناعات تكرير البترول وكذلك تم التدريب على كواشف اشعة جاما المختلفة وكيفية معايرة الاجهزة الالكترونية واجهزة الكشف الاشعاعى . كما شمل التدريب عمل زيارات ميدانية الى مفاعل مصر البحثى الاول ومجمع مفاعل مصر البحثى الثانى وقسم الوقاية والدفاع المدنى وقسم المعجلات ومحطة معالجة المياه بمركز البحوث النووية .

ومن جهته، أوضح الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والمشرف على مركز البحوث النووية بأنشاص، أن هذا التدريب المتخصص قد شارك فيه نخبة من علماء مركز البحوث النووية وهم الدكتور محمد السيد الطوخى والدكتور السيد حسن مهدى والدكتورة زينب الشرقاوى والدكتور عماد الشائلى والدكتور محمد حماد والمهندس خالد لطفى من قسم الهندسة والاجهزة العلمية وتحت إشراف الدكتورة ليلى فكري نائب رئيس الهيئة الأسبق والدكتور طه محمد طه والدكتورة نهى صلاح من قسم الوقاية والدفاع المدنى والدكتور بركات على والدكتورة نرمين عاطف من قسم المعجلات، والدكتور نادر عبدالحليم مدير مفاعل مصر البحثى الاول والدكتور مجدى ذكى مدير مفاعل مصر البحثى الثانى والدكتور محمد كساب المشرف على محطة معالجة المياه.

وبدوره، صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هيئة الطاقة الذرية قد قامت بتدريب الدفعة الأولى من طلبة المدرسة العام الماضي والتي قد تم تعيين جميع طلابها بهيئة المحطات النووية كأول دفعة من الفنيين المصريين، وانها تستكمل التدريب للدفعة الثانية لاستكمال الكوادر الفنية للمحطة النووية بالضبعة.

موضوعات متعلقة