الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«التموين» تعلن توريد 40 ألف طن بنجر لمصنع الدلتا في كفر الشيخ

مصنع الدلتا في كفر الشيخ
مصنع الدلتا في كفر الشيخ

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول البنجر لمصنع الدلتا بكفر الشيخ إلى ما يقرب من 40 ألف طن حتى أمس وذلك لإنتاج السكر، مؤكدة زيادة هذه الكميات إلى نحو 100 ألف طن بنهاية الأسبوع.

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تيسير إجراءات استلام البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلي وتذليل أي عقبات تواجه عمليات التوريد طوال أيام الموسم الحالي، لافتا إلى أن إنتاج السكر المحلي من البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر بما يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة في ظل توفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومعارض "أهلا رمضان" بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة المنتجات الغذائية.

من جانبه أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر انتظام العمل بالورديات "الصباحية والمسائية" بداية من استلام البنجر على الموازين مرورًا بمعمل الاستقبال وأفران الجير وعنبر الغسيل وغرفة التحكم الآلى حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر.

من جهته قال الكيميائي عادل أيوب العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر إنه تم التعاقد على 111 ألف فدان بنجر سكر خلال موسم التوريد الجاري، وتلك المساحة تنتج 2.4 مليون طن بنجر ويتم منها إنتاج 325 ألف طن سكر من البنجر، منهم 20 ألف طن سكر مكعبات والباقي سكر كريستال يتم توريده لصالح منظومة السلع التموينية.

وأضاف أيوب أنه مستهدف بنهاية الأسبوع الجاري استلام نحو 100 ألف طن بنجر، موضحا أن معدل التوريد اليومي يصل الي 12 ألف طن، مشيرا إلى أن شركة الدلتا للسكر لديها خطين إنتاج في مصنع بطاقة إنتاجية إجمالية 23 الف طن يومي، مقسمة إلى 11 ألف طن للخط الأول والخط الثاني 12 ألف طن.

وأوضح أيوب أنه تم وضع خطة لترشيد استهلاك الطاقة حيث تم تخفيض نحو 5٪ من الطاقة المستخدمة، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية لعملية التطوير بلغت 100 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، ومستهدف زيادتها خلال العام المالي الجاري.

وقال العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، إن زراعة البنجر كانت مركزة في محافظات الدلتا، وتم التوسع فيها بعدة محافظات أخرى، من خلال المشروعات الزراعية القومية مثل جنة مصر والدلتا الجديدة.

وكشف العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر أنه يتم إنتاج 130 ألف طن مولاس و140 ألف طن لب البنجر والذي يتم استخدامه مدخل إنتاج في العلف الحيواني، مشيرا إلى أنه تم العام الماضي تصدير 110 ألف طن لب البنجر إلى الصين ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي، مع توريد 30 ألف طن لب البنجر للسوق المحلية.

وأكد أيوب أن زيادة سعر توريد البنجر هذا العام إلى 1000 جنيه للطن، يساهم في زيادة معدلات التوريد لإنتاج السكر، مشيرا إلى أن هناك حالة رضا لدى المزارعين بهذه الأسعار خاصة وأن السعر عادل ومناسب لزيادة الكميات.

وكشف عادل أيوب أنه تم استيراد 48 ألف سكر خام برازيلي لتلبية احتياجات السوق المحلي وسد الفجوة الاستهلاكية.