الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«الرقابة الإشعاعية» تعلن استعدادها الكامل التعاون مع وكالة الطاقة الذرية لدعم الدول الإفريقية

رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية
رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية

التقى الدكتور سامي شعبان، رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية اليوم، الإثنين، بـ Neil Victor Jarvis، مسئول إدارة برامج الدعم الفني الخاصة بأفريقيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يقوم بزيارة إلى مصر في الفترة من 5-9 مارس 2023.

وتضمنت الزيارة جولة في مقر الهيئة الجديد بما يشمله من معامل مزودة بأفضل التقنيات، ومركز تحليل الموقف الذي يضم وحدة لإدارة الازمات ووحدة تضم جميع الأكواد والبرامج الخاصة بالمراجعة والتقويم.

وتم خلال الزيارة تقديم عرض تفصيلي من الدكتور سامي شعبان عن أهم محطات البرنامج النووي السلمي المصري، بدءًا من الستينات مرورًا بتوقيع اتفاقية حكومية مع دولة روسيا الاتحادية لبناء وتشغيل المفاعلات الأربعة لمحطة الطاقة النووية بما في ذلك التدريب وتطوير البنية التحتية التنظيمية.

كما انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن الإطار التشريعي الوطني المنظم للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وبخاصه القانون رقم 7 لسنة 2010 والمعدل بالقانون رقم 211 لسنة 2017، الذي أُنشأت بموجبه هيئة الرقابة النووية والاشعاعية كهيئة مستقلة تتولى جميع الأعمال التنظيمية، والمهام الرقابية المتعلقة بالأنشطة النووية والاشعاعية للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وشمل العرض المقدم من رئيس الهيئة؛ أهم المراحل التي مرت بها هيئة الرقابة النووية والاشعاعية بدءًا من نشأتها عام 2012 مرورًا بكافة الجهود التي بُذلت في سبيل خلق هيئة رقابية مستقلة، حيث تم وضع نظامًا فريدًا متكاملًا لإدارة المعرفة وبناء القدرات، يعزز دورها الرقابي والتنظيمي على الأنشطة النووية والاشعاعية بجمهورية مصر العربية، بمستوى عالمي يعتمد على أسس متطورة وفاعلة، بما يحقق توافر القدرات اللازمة للاستفادة من التكنولوجيا النووية في شتى المجالات مع ضمان سلامة الانسان والبيئة من المخاطر المحتملة لهذا الاستخدام.

هذا وشملت الزيارة، أيضًا عقد جولة في مقر الهيئة، تضمنت مركز التميز والمنوط به تحديد القدرات والمهارات المطلوبة لتنفيذ مهام ومسؤوليات كل وظيفة من خلال منظومة الإدارة المتكاملة، ومعامل الهيئة المختلفة المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات، ومركز دعم الأمن النووي الذي تم تدشينه بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يناير 2020 ليشكل ركيزة لبناء منظومة وطنية تتسم بالفاعلية والكفاءة وتطوير الموارد البشرية العاملة في مجال الأمن النووي، ومركز تحليل الموقف.

وعقب اللقاء تم عقد اجتماع مع فريق عمل الهيئة بحضور الدكتور اسامة صديق نائب رئيس الهيئة تم خلاله بحث مشاريع التعاون الحالية والمستقبلية المقترح تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.