الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

رئيس «الرقابة الاشعاعية» يشارك باجتماع لجنة التسيير الخاصة بالشبكة العالمية للأمان النووي

رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية
رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية

دشنت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية مركز دعم الامن النووى يناير 2020 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليمثل ركيزة لبناء منظومة وطنية تتسم بالفاعلية والكفاءة وتطوير الموارد البشرية العاملة في مجال الأمن النووى.

وفي هذا الصدد، شارك الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية اليوم في الاجتماع التاسع عشر للشبكة العالمية للأمن والأمان عبر تقنية الفيديو كونفرانس وقد تضمنت كلمته جهود الهيئة في مجال الامن النووي وخاصة الانشطة التي تم إنجازها في مجال صياغة لوائح وارشادات الامن النووى فى مجالات امن الحاسوب والحماية المادية للمنشآت النووية.

وأشار الى ان الهيئة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلت العديد من الجهود لتفعيل منظومة التنسيق بين الامن والامان النووي وتنفيذ المشروعات التي تهدف الى رفع منظومات تامين المنشآت النووية والاشعاعية. وفي هذا الشأن، عرض سيادته أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها على الصعيد الدولي في عملية التتبع الإلكتروني لآليات نقل المواد المشعة بحيث يتم التتبع وتحديث قاعدة البيانات الكترونيا ويعد هذا المشروع هو الاول من نوعه بين دول المنطقة ومن البرامج المعدودة على مستوى العالم.

كما أوضح جهود الهيئة المبذولة بالتنسيق مع كافة جهات الدولة المعنية بمنظومة التصدي للأحداث ذات الصلة بالأمن النووى للمواد خارج النطاق الرقابي وذلك من خلال تنفيذ سيناريو عملي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التصدي لأجهزة التشتيت الاشعاعية والذى تم فى نهاية نوفمبر الماضي.

جدير بالذكر ان كافة الانشطة المشار اليها يتم تنفيذها داخل مركز دعم الامن النووى الذي تم تدشينه بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى يناير 2020 ليشكل ركيزة لبناء منظومة وطنية تتسم بالفاعلية والكفاءة وتطوير الموارد البشرية العاملة في مجال الأمن النووي ويعد المركز هو الاكبر على المستوى الإقليمي ويضم المركز عددا من المعامل ذات المواصفات العالمية كما يقدم المركز التدريب والدعم فى مجالات الامن النووى وذلك على المستوى الوطني والإقليمي.