الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

إلغاء شرط حصول حاملي تأشيرات الزيارة للسعودية على برنامج عمرة كامل

الحج
الحج

أكد علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة والعضو السابق بمجلس إدارة الغرفة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، على إلغاء شرط ضرورة حصول حاملي تأشيرات الزيارة الشخصية للمملكة العربية السعودية على برنامج عمرة كامل.

وأكد أن الإلغاء جاء للسماح لهم بالسفر، لافتا إلى أن وزارة السياحة والآثار اكتفت فقط بحصول حاملي هذه التأشيرة على باركود البوابة المصرية للعمرة كشرط رئيسي لخروجهم من المطارات المصرية إلى السعودية.

وأوضخ أن شرط حصول حاملي تأشيرات الزيارة للسعودية على برنامج عمرة كامل تنظمه شركات السياحة ويشمل تذكرة الطيران ذهابا وإيابا والإقامة بفنادق المملكة والتنقلات الداخلية تم تنفيذه فقط لنحو يومين اواخر الشهر الماضي قبل أن يتم إلغائهم.

وأكد على أن قرار الإلغاء قرار صائب سواء لشركات السياحة أو للمواطنين الحاصلين على تلك التأشيرلع وأنه ليس من العدل أن يتم تنظيم برنامج عمرة كامل لمواطن حاصل على تأشيرة زيارة شخصية للسعودية خاصة أنه في كثير من الأحوال يكون سبب السفر غرض آخر غير أداء مناسك العمرة.

وبين أن شركات السياحة أيضا استفادت من إلغاء هذا الشرط خاصة أنه حال الاستمرار في تطبيقه كانت ستصبح مسئولة عن مسافر لا تعرف عنه شيئا وقد يتخلف في العودة من السعودية عن المواعيد المذكورة في البرنامج ما قد يٌعرض الشركة لمشكلات هي في غنى عنها.

وأوضح الغمري أن أعداد المعتمرين المصريين من بداية الموسم في أكتوبر الماضي وحتى الآن تجاوز الـ 320 ألف معتمر.